منذ عشرات الأعوام يحاول العلماء في أنحاء العالم دراسة مراحل تطوير الجنين، والأمر تطلّب ويتطلب الكثير من الأبحاث بمختلف الطرق من أجل فك شيفرة كيفية نمو الأجنّة خارج رحم الأم، موطنهم الطبيعي والوحيد حتى يومنا هذا.

ومن بين المختبرات والعلماء والطلاب على مستوى العالم، قام طالب الدكتوراة الغزاوي شادي طرزي مع زملائه(طالبة من الرملة وطالب من المكسيك) وخلال االعمل على بحث ضمن رسالة الدكتوراة التي يشرف عليها بروف. يعقوب حنا، بتطوير جنين فأر من خلايا جذعية هُيئت لها ظروف خاصة بدقة عالية من خلال صناعة الفريق لجهاز خاص يحافظ على بيئة معينة لامكانية تطوير الخلايا داخلها، بمعنى أنه تم تطوير جنين بدون حيوانات منوية ولا بويضة ولا رحم.

وقد تم العمل على المشروع لأكثر من عامين، تكللت بتقدم عالمي واضح وصريح لبروف. حنا يعقوب وفريقه، حيث تكوّن الجنين واستمر بالتطور لمدة 8 أيام ونصف علما أن دورة حياة جنين الفأر تصل لـ21 يومًا، تبين فيه آلية تطوير العضلات والأمعاء والجهاز العصبي أثناء نموه وقلب نابض، داخل مختبر بمعهد "وايزمان".

معجزة
أثبت الفريق خلاف ما يقوله العلماء في العالم كله بأن الخلايا الجذعية لا يمكنها أن تتطور لجنين متكامل، وطوّر خلايا جذعية لجنين فأر استمر في دورته لمدة 8 أيام ونصف من 21 يوم للدورة كلها، بقلب ينبض ودم يتحرك، وأعضاء تتكون، والسبب الرئيسي يعود لابتكار الفريق جهاز خاص يهيئ بيئة معينة خاصة ودقيقة لتطور الخلايا الجذعية.

ويعتبر هذا انجازًا غير مسبوق على المستوى العالمي، وقد يقود في مراحل متقدمة إلى وضعية يتم فيها تطوير أعضاء بشرية من خلايا جذعية، وهذه قد تكون قمّة ما وصل إليه العلم في مجال الطب.

وعن بروف. يعقوب حنا فهو عالم بيولوجيا، ويعمل في مركز أبحاث الخلايا الجذعية في معهد "وايزمان" للعلوم، بعد عودته من فترة ابحاث ما بعد الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في ماساشوستس في الولايات المتحدة، وعمل على ابتكار تقنيات رائده لاعادة برمجة خلايا بالغة وتحويلها إلى خلايا جذعية متعددة الأهداف لعلاج الأمراض، خصوصًا أمراض جهاز المناعة كالسكري والـ m.s.

أما طالب الدكتوراه شادي طرزي، فقد درس اللقب الأول بتخصص تقنيات حيوية وهندسة وراثية بين عامي 2007-2011، واللقب الثاني بتخصص علوم حياتية تطبيقية بين عامي 2011-2014 بنفس الجامعة، وعمل كمحاضر في جامعة الأزهر بغزة بين عامي 2014-2016، قبل أن يحصل على منحة كاملة لدراسة الدكتوراة في معهد "وايزمان".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]