كشفت شركة أمازون العالمية، أن المهندس نافع بشارة، ابن بلدة ترشيحا، نائب شركة Amazon AWS هو العقل المدبر وراء كل مشروع سلسلة الرقائق الالكترونية التابعة للشركة.

في الأشهر الأخيرة، نظمت أمازون حملة علاقات عامة تهدف إلى الترويج لنشاط الرقائق الخاص بها والذي ظل حتى الآن تحت ستار من السرية. واحد الأمور البارزة كان النشر بأن شريحة خادم Graviton ، التي تم تطويرها في إسرائيل، قد جلبت بالفعل أكثر من 5 مليارات دولار إلى الشركة، وتم تثبيته في خوادم عمالقة التكنولوجيا مثل Twitter و Starburst و Data Bricks.

هذا الأسبوع، صعدت أمازون وعرضت إستراتيجيتها الخاصة بالشرائح (الرقائق) في مؤتمر افتراضي خاص. في غضون ذلك، كشفت أمازون عن أحد أكثر أبرز المبادرين في مشاريع الرقائق الدقيقة خفية، وهو نافع بشارة، ابن ترشيحا وتم كشف عنه كواد من مؤسسي شركة Anforna Labs الناشئة في يوكنعام، والتي اشترتها أمازون لمدة سبع سنوات. منذ ما يقرب من 370 مليون دولار. بشارة، الذي يشغل حاليًا منصب نائب رئيس Amazon AWS، هو أحد العقول المركزية في Amazon في جميع أنحاء العالم وراء تطوير سلسلة كاملة من الرقائق، والتي يتم تضمينها ليس فقط في خوادم Amazon ومزارع خوادم عملائها، ولكن أيضًا في بعض المنتجات الاستهلاكية الشهيرة مثل Alexa.

يقارنه كثيرون بعربي آخر جوني سروج ، الذي يدير حاليًا مجال تطوير الرقائق بالكامل في Apple ويقوم بذلك، من بين أمور أخرى، من خلال تشغيل مركز تطوير كبير في إسرائيل. "لدي واحدة من أكثر الوظائف إمتاعًا في صناعة الرقائق ،" اعترف بشارة وقدم لمحة مدتها خمس عشرة دقيقة عن الطريقة التي تم بها تأسيس إحدى شركات الرقائق.

سكان حيفا 

ولد نافع بشارة في حيفا بينما كان والداه يعيشان في سكن التخنيون ودرس والده للحصول على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية. بعد فترة وجيزة انتقلت العائلة إلى ترشيحا في الجليل الأعلى حيث نشأ. سرعان ما كشف عن نفسه كطالب موهوب وجد نفسه في برامج إثراء الشباب في معهد وايزمان وتنافس في العديد من الأولمبياد في الرياضيات والفيزياء عندما كان مراهقًا. عندما أنهى دراسته الثانوية أراد دراسة علوم الكمبيوتر أو الهندسة الكهربائية، لكنه خشي المصير الذي ينتظر والده بعد التخرج. قال في وقت سابق لمجلة التخنيون: "تعرض والدي لصدمة معينة كعربي إسرائيلي درس الهندسة الكهربائية هنا ولم يتمكن من العمل في هذه المهنة لأن معظم الوظائف ذات الصلة في ذلك الوقت كانت في صناعات الجيش".

تم قبول بشارة في برنامج روتشيلد التخنيون للطلاب المتفوقين، حيث التقى أولاً بيليك هارفيا، ثم مهاجرًا جديدًا من صربيا، والذي أصبح فيما بعد شريكًا له في تأسيس Anforna. في التخنيون، ربطه البروفيسور تساحي بيراك بإيال والدمان الذي كان في تلك الأيام أحد كبار السن في شركة جاليليو للرقائق الناشئة. كتب له بيراك كما اعترف لاحقًا لمجلة التخنيون: "أقترح عليك خطفه ثم التفكير فيما ستفعله به".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]