يقوم المحامي وليد ابو تاية بالتحضير لتأسيس حزب جديد "كل مواطنيها" بالتعاون مع عضو الكنيست السابق ابراهام بورغ وعضو الكنيست السابق طلب الصانع والبروفسور فيصل عزايزة ود. غرشون باسكن واخرين ضمن سقف دولة جميع مواطنيها وليس ضمن ما يسمى دولة يهودية وديمقراطية .

ويهدف الحزب العربي اليهودي الجديد- وفق المؤسس- إلى تكريس المساواة الحقيقية في اطار دولة جميع مواطنيها بين جميع سكان اسرائيل اليهود والعرب والعمل على تحقيق السلام العادل مع الشعب الفلسطيني من خلال إجراء مصالحة تاريخية بين الشعبين .

ومن أهداف الحزب الجديد، كما وصل موقع "بكرا"، احترام الاختلافات المذهبية والدينية وحرية التعبير عن الهوية الثقافية لجميع القوميات وممارسة الشعائر الدينية والاعتقاد بحرية كاملة إضافة إلى حماية جميع المقدسات بدون استثناء .

و اعتبر ابو تايه ان الحزب لن يعمل على تشتيت الأصوات في الوسط العربي وإنما بالعكس سيعزز من قوة المجتمع ويحصنه لمواجهة السياسات العنصرية للاحزاب القومية والدينية اليهودية المتطرفة ، وسيكون إضافة نوعية لمعسكر قوى السلام في اسرائيل .

ودعا ابو تايه للانضمام إلى هذه الفكرة ، كداعمين ، في حزب جديد قائم على شراكة جوهرية ومتساوية بين اليهود والعرب ، يتمحور حول تأصيل الهوية المدنية الجماعية لليهود والعرب والمطالبة  بإنهاء الاحتلال وبتحقيق اتفاقية سلام عادل و دائم ومستقر بين الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني .وأوضح ان القائمة وقيادتها ستنص على التمثيل المتساوي للنساء والرجال من عرب ويهود .

موقعون حتى الآن

وعلم انه من بين الواقفين من وراء هذه الخطوة، عضو الكنيست السابق ابراهام بورغ ، طلب الصانع ، بروفيسور يوسف أغاسيو ، بروفيسور فيصل عزايزة ، المحامي وليد ابو تايه ، د. جنان فراج فلاح ، بروفيسورة عيريت كينانو ، بروفيسور دانيئيل بار تال ، المحامي ميخائيل بين-يائير ، داليا غولومب-يادلين ، موسى أبو صهيبان ، بروفيسور حاخام يائير ليفشيتس ، المحامية يوئيلا هار شيفي ، جريس مطر ، يهوديت هارئيل ، فيصل محاجنة ، د. نيريت بن آري ، د. سهيل الحاج ، بروفيسور دان ميودوبنيك ، د. ألون ليئيل ، د. رافي ديفيدسون ، الناشطة الاجتماعية يهوديت الكانا ،  الحاخام دوبي أفيغور ، د. غيرشون باسكين ، موتي أفربوخ ، أميرام جولدين  وآخرين .

واكد ابو تايه ، نحن نتطلع إلى المستقبل و نريد تسجيل حزب من أجل إرساء أسس هذه الشراكة السياسية المهمة لمستقبل مجتمع عربي - يهودي مشترك ولحياة مشتركة في إسرائيل . ولتسجيل الحزب ، نحتاج إلى 100 مؤسس حيث يتم تسجيل المتضمين بتسارع كبير . ونحن ملتزمون باتخاذ قرار مسؤول عشية الانتخابات المقبلة ، بحيث يكون  عقلانيا ومتمشيا مع الظروف بحيث لا يؤدي الى اهدار الاصوات .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]