يشمل سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة المعلومات عن انبعاث المواد الملوِّثة إلى الهواء والمواد التي يتم نقلها إلى الأرض والبحر والجداول بناء على التقارير السنوية التي يقوم بتقديمها بموجب القانون 575 مصنعا ومصلحة ذات احتمال التلويث الشديد للبيئة.



الوزيرة لحماية البيئة تمار زاندبرغ صرحت قائلة: نشارك اليوم الجمهور بأحدث المعلومات. إن سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة ليس إلا آلية مركزية في خدمة الوزارة والجمهور العامّ والمنظمات البيئية التي تتيح رؤية الصورة المفصَّلة والدقيقة عن عن تلويث الهواء في البيئة. تشير بيانات سجل الانبعاث والنقل غلى البيئة إلى التخفيض المستمر في كميات المواد الملوِّثة وإلى التخفيض الإضافي في التكلفة الخارجية الناجمة عن انبعاث المواد الملوثة للهواء في إسرائيل. ولكن لم يزل العمل كثيرا في الجهود لتخفيض تلويث الهواء في إسرائيل وخاصّة فيما يتعلق بقطاع الصناعة وفي الحرق غير القانوني للنفايات. فنواصل في بذل الجهود في تحسين جودة الهواء وجودة الحياة من أجل سكان الدولة.

أهم البيانات والاستنتاجات في سجل الانبعاث في 2021

انخفض عامّ 2021 في سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة انبعاث أكاسيد النيتروجين بنسبة 19%.
انخفض انبعاث أكاسيد الكبريت بنسبة 10%.
انخفض انبعاث غازات الدفيئة بنسبة 3% نتيجة تخفيض استخدام الفحم في توليد الكهرباء وزيادة توليد الكهرباء من الموارد المتجددة.
تمّ التقليل في انبعاث المركبات العضوية المتطايرة غير الميثان (NMVOC) بنسبة 3% بين المصالح الخاضعة لتقديم التقرير عن الانبعاث والنقل إلى البيئة وأهم سبب لذلك هو إغلاق مصنع شيمين لصناعة الزيوت في خليج حيفا.
ازداد انبعاث المواد المشتبه بها أو معروفة كمواد متسببة في أمراض السرطان بنسبة 1.5% في المصالح الخاضعة لتقديم التقرير عن النقل والانبعاث إلى البيئة فتبرز بينها مصنع روتِم أمفرط النقب، أداما-أغان، المحطة لتوليد الكهرباء جيزير، مصنع تدوير الفلاذ كورناس، مصنع الفلاذ يهودا-ﭗلادوت.
تصل التكلفة الخارجية الشاملة الناجمة عن الانبعاث إلى الهواء خلال 2021 كما تشير تقارير سجل الانبعاث والنقل إلى مبلغ قدره 12.5 مليار شيكل، بما في ذلك 7.7 مليار شيكل بسبب انبعاث غازات الدفيئة فيُعتبَر هذا التخفيض بنسبة 9% مقارنة بالتكلفة عام 2020.
ما هي كميات المواد الملوِّثة التي تنبعث من المصانع إلى البيئة التي نعيش فيها؟ تنشر الوزارة لحماية البيئة للسنة العاشرة سجل انبعاث الملوّثات من المصانع في إسرائيل الذي يشمل المعلومات الواسعة عن انبعاث الملوّثات إلى الهواء والبحر والأرض وإلى موارد المياه من المصانع والمصالح ذات احتمال التلويث العالي للبيئة.

يعرض سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة المعلومات عن المواد الملوِّثة المنبعثة من 575 مصنعًا التي تُعتبَر أكبر مصدر للانبعاث. يتمّ عرض المعلومات، بالإضافة إلى التقرير المفصّل، على الخارطة الجغرافية التي تتيج بحث المصانع بالإضافة إلى آلية تتيح التحليل المتقدم للبيانات والمعلومات وفقًا مصدر التلويث، المصلحة التي تقوم بالتلويث وإجراء المقارنة بين السنوات.

الربط بالمعلومات في موقع الوزارة لحماية البيئة

معلومات إضافية بالعربية – المعلومات العامّة بالعربية مع الارتباط بقواعد المعلومات بالعبرية
ملخص التقارير السنوية بالعربية، مع الرسومات البيانية
معلومات إضافية بالعبرية – آليات البحث بالعبرية فقط
معلومات إضافية

تنشر الوزارة لحماية البيئة مرّة بالسنة منذ التقرير لعام 2012 سجل الانبعاث إلى البيئة من المصانع الكبيرة في إسرائيل الذي يحتوي على معلومات واسعة عن انبعاث الملوثات إلى الهواء والبحر والأرض وموارد المياه.

مثله مثل كل سنة يتيح سجل الانبعاث والنقل فهم الاتّجاهات في انبعاث الملوِّثات ونقل النفايات في إسرائيل. يساعد السجل الوزارة لحماية البيئة في الرقابة على المصانع واتّخاذ القرارات وبلورت السياسة البيئية. في نفس الوقت يهدف سجل الانبعاث والنقل إلى الامتثال بمبدأ شفافية المعلومات البيئية في إسرائيل امام الجمهور فيما يتعلق بانبعاث الملوثات إلى الهواء والبحر والوادي والأرض ونقل النفايات من المصانع الكبيرة. وحيث أن سجل الانبعاث والنقل بعناصره المتّخذ به في دول المنظمة للتعاون الاقتصادي والتنمية مشابه، يمكن إجراء المقارنة بين الدول.

سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة 2021

يشمل سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة المعلومات عن انبعاث المواد الملوِّثة إلى الهواء والمواد التي يتم نقلها إلى الأرض وابحر والجداول بناء على التقارير السنوية التي يقوم بتقديمها بموجب القانون 575 مصنعا ومصلحة ذات احتمال التلويث الشديد للبيئة.

الرسم البياني: الاتّجاهات في سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة، 2021

الانبعاث إلى الهواء في سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة

يعرض سجل الانبعاث والنقل لعامّ 2021 التخفيض في انبعاث بعض المواد الملوِّثة للهواء بنسبة 3%-19% من ناحية والزيادة بنسبة 1.5% في انبعاث المواد المشتبه بها والمعروفة كمواد مسرطنة للبشر مقارنة بعام 2020.

يعرض التقرير الانخفاض بنسبة 84% بين السنوات 2012-2021 وذلك نتيجة تطبيق شروط الوزارة لحماية البيئة ضمن تصريح الانبعاث التي تخضع له المصانع من ناحية وزيادة استخدام الغاز الأحفوري وتخفيض استخدام الفحم في توليد الكهرباء.

ارتفع انبعاث المواد المشتبه بها أو معروفة كمواد مسرطنة للبشر بنسبة 1.5% مقارنة بالكمية التي تم تقديم التقرير عنها لعام 2020 (في المصانع التي تخضع لتصريح الانبعاث إلى الهواء ارتفع الانبعاث بنسبة 16%. هذه هي المصانع التي ارتفع بها الانبعاث:

روتم أمفرط النقب: زيادة 2،029 كيلوغرام في كمية انبعاث البنزن في 2021. يقوم المصنع إن جودة الفسفات يتغير مع مرور السنين فمع الزمن يتم استخدام الفوسفات الذي يحتوي على كميات متزايدة من المادّة العضوية. قدم المصنع الخطة لتخفيض الانبعاث فبعد تبديل الفرن في المنشأة 70 ينقطع انبعاث البنزن. من الجدير بالذكر أنه في البيئة المحيطة بمصانع هضبة روتِم تم قياس التجاوزات العالية قصيرة المدى عن قيمة البيئة للبنزن.
محطة توليد الكهرباء جيزير: زيادة 431 كيلوغرام في انبعاث فورمالديهايد نتيجة زيادة التوليد.
أداما-أغان، كوناس، يهودا-ﭗلادوت: أنظر التفاصيل عن أشدود.
انبعاث المواد العضوية المتطايرة بدون ميثان (NMVOC) التي يتم تقديم التقرير عنها في سجل الانبعاث والنقل لعامّ 2021 انخفض بنسبة 3%، خاصّة نتيجة إغلاق مصنع شيمين.

انبعاث NMVOC والمواد المشتبه بها أو معروفة كمواد مسرطنة من المحطات لتوليد الكهرباء التي تستخدم الغاز الأحفوري:

تساهم المحطات لتوليد الكهرباء في انبعاث حوالي 5% من NMVOC التي يتم تقديم التقرير عنها لسجل الانبعاث والنقل بالإضافية إلى 18% من انبعاث المواد المشتبه بها أو معروفة كمواد مسرطنة. في محطات الكهرباء الفحمية يزيد انبعاث أكاسيد الكبريت.
وأكاسيد النيتروجين والجسيمات الملوثة الأخرى عنه في محطات توليد الكهرباء بالغاز. ولكن في المحطات التي تشتغل بالغاز يزيد انبعاث المركبات العضوية المتطايرة والمواد المشتبه بها أو معروفه كمواد مسرطنة منه في المحطات الفحمية.
في عام 2021 انبعثت NMVOC 46 أضعاف منها في المحطات الفحمية و-7 أضعاف في المواد المشتبه بها أو معروفه كمواد مسرطنة.
المناطق الصناعية

خليج حيفا


انخفض انبعاث المواد الملوِّثة في منطقة خليج حيفا بنسبة 50%-94% منذ عام 2012. في المواد NMVOC انخفض الانبعاث خلال 2021 بنسبة 32% نتيجة إغلاق مصنع شيمين وتقليل التسربات في المعدّات في مصنع غديب.
انخفض انبعاث أكاسيد النيتروجين خلال 2021 بنسبة 8% نتيجة التخفيض في محطة توليد الكهرباء حيفا وفي مصنع كرمل أوليفينيم.
ارتفع انبعاث أكاسيد الكبريت بنسبة 22% في معامل تكرير النفط ب.ز.ن. ارتفع انبعاث الجسيمات PM10 بنسبة 10% في محطة التوليد حيفا. في المواد المسرطنة تم انخفاض بنسبة 15% نتيجة التقليل في التسربات من معدّات مصنع غديب.
أشدود

يوجد في المناطق الصناعية في مدينة أشدود 12 مصنعا خاضع لتقرير سجل الانبعاث والنقل. انخفض في هذه المناطق انبعاث الملوِّثات إلى الهواء بنسبة 23%-98% منذ عام 2012. في عام 2021 تم تسجيل الاتّجاهات التالية في انبعاث المواد الملوّثة في المناطق الصناعية في شمال أشدود:
لم يتمّ قياس التجاوزات من القيّم البيئية في المحطات لرصد جودة الهواء في المناطق الصناعية في أشدود إلا في محطة واحدة في المنطقة الصناعية الشمالية التي تمّ القياس فيها خلال 2021 سبع مرات من التجاوز عن الجسيمات القابة للتنفس PM2.5 (ما فوق 18 التجاوزات المسموح بها) ومرّة من التجاوز في أكاسيد النيتروجين. في محطات الرصد داخل المصانع أو بالقرب من المصانع بيعدًا عن الأحياء السكانية تم قياس التجاوز عن القيّم البيئية.


انخفض انبعاث أكاسيد النيتروجين بنسبة 7%.
تمّ الانخفاض بنسبة 35% في أكاسيد الكبريت نتيجة الانخفاض في باز مصفاة النفط أشدود.
في NMVOC طرأت زيادة بنسبة 14% نتيجة الانبعاث الزائد في باز مصفاة النفط أشدود ومصنع سولبار لمنتجات البروتين.
الانخفاض بنسبة 12% في انبعاث جسيمات PM10 مصدره الأكبر في تخفيض الانبعاث من محطة توليد الكهرباء إشكول.
ارتفع انبعاث المواد المشتبه بها أو معروفة كمواد مسرطنة بنسبة 45% خلال 2021 والارتفاع المتراكم بنسبة 107% في السنتين الأخيرتين نتيجة زيادة الانبعاث في المصانع التالية:
أداما أغان -ديكلورومثان (DCM): ازدادت هذه المادة بكمية 390 كيلوغرام عامّ 2020 وطرأت زيادة 892 كيلوغرام أخرى في 2021. لم يتمّ قياس أي تجاوز من قيم الانبعاث القانونية في المدخنة. يفسّر المصنع الظاهرة بمنهج العمل المتغير بما يؤثر على الاختلاف بين عينة وأخرى وباختلاف الكمية السنوية التي تتم محاسبتها.
كورناس – رصاص: تعتبر زيادة 122 كيلوغرام في الانبعاث إلى الهواء ارتفاعا بنسبة 140% منذ عام 2020، رغم أن الانبعاث عام 2020 كان أقل من الانبعاث في السنوات 2016-2019. أشارت عينة تم أخذها في زيارة فجائية في شهر تشرين الثاني 2021 إلى التجاوز عن قيمة الانبعاث المسموح بها. بدأت الوزارة لحماية البيئة بإجراءات فرض القانون من خلال رسالة الإنذار التي تطالب القيام الرصد البيئي المتكرر بالقرب من سياج المصنع. في رصد المدخنة الذي قام به المصنع لم يتم العثور على تجاوز جديد. لم يتم العثور على التجاوز من القيمة المسموح بها للرصاص في الرصد البيئي بالقرب من سياج المصنع، ولكن قد يصل التركيز إلى حالي 97% من القيمة المسموح بها خلال 24 ساعة.
كرناس – بنزن: في 2026 ازدادت 226 كيلوغرام من انبعاث بنزن غلى الهواء الكمية التي تعتبّر الزيادة بنسبة 107% مقارنة بعامّ 2020. خلال 2021 تم قياس تركيز البنزن في المدخنة بالنسبة القريبة من قيمة الانبعاث القانونية ولكن النتائج موجودة ضمن إمكانية الغلط الناتجة عن منهج القياس. يفسّر المصنع النتائج بالفحم الذي يتمّ استخدامه في الحرق والذي يحتوي على بنزن فتتأثر كمين البنزن بجودة الفحم.
يهودا ﭗلادوت – بنزن: قدم المصنع في 2021 التقرير عن الارتفاع في انبعاث بنزن بكمية 1،208 كيلوغرام مقارنة بكمية 845 كيلوغرام في 2020. لم تشير العينة التي أخذتها الوزارة في زيارة فجائية في أيلول 2021 إلى التجاوزات مثلها مثل العينات التي تم فحصها خلال 2022. يفسّر المصنع الاختلاف بتغير نظافة نفايات المعادن التي تصل إلى المصنع لإعادة التدوير. تواصل الوزارة لحماية البيئة متابعة هذا نوع من الانبعاث فتنظر الوزارة في اتّخاذ الإجراءات بموجب صلاحيتها في هذا المجال.
أشكلون

يوجد في المناطق الصناعية في مدينة أشكلون 7 مصانع خاضعة لتقديم التقرير لسجل الانبعاث والنقل بما في ذلك 3 محطات لتوليد الكهرباء، روتنبرغ، دوراد، ﭭريديس. انخفض الانبعاث في هذه المناطق في السنوات الأخيرة بنسبة 68%-94% ردًّا على مطالبة الوزارة لحماية البيئة من خلال تخفيض استخدام الفحم في محطة روتنبرغ للكهراء وتركيب منشآت غسل المداخن في جميع وحدات التوليد.
التكلفة الخارجية الناجمة عن الانبعاث إلى الهواء والواردة في سجل الانبعاث والنقل

يشير سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة إلى أن مجمل التكلفة الخارجية الناجمة عن انبعاث الملوثات إلى الهواء في عامّ 2021 كان 12.5 مليار شيكل بينم في عامّ 2020 كانت التكلفة الخارجية 12.9 مليار شيكل. من الجدير بالذكر أنّ ثمن غازات الدفيئة ارتفع من 167 شيكل لطن من ثاني أكسيد الكربون في عامّ 2020 إلى 176 شيكل لطن من ثاني أكسيد الكربون في 2021. فالتكلفة في عام 2021 بأسعار عام 2020 هي 11.8 مليار شيكل أن التخفيض بنسبة 9% التي تساوي 1.1 مليار شيكل. أهم مصدر للتخفيض هو تقليل استخدام الفحم في محطة توليد الكهرباء أوروت ربين ومحطة روتنبرغ.




لا تنشر العديد من الشركات التي تقدم التقرير لسجل الانبعاث والنقل والمسؤولة عن التكلفة الخارجية العالية لن تنشر تقارير المسؤولية.
تساعد تقارير المسؤولية البيئية والاجتماعية التي تنشرها الشركات الصناعية الناس الذين يفكرون في الاستثمار والزبائن والمجتمع على حد السواء. تُعتبر هذه التقارير حجر الأساس لإدارة الأعمال إدارة شفافة مع تحمل المسؤولية عن البيئة وعن المجتمع والاقتصاد.

تمنح هذه المناهج المستوى الأساسي لصياغة التقرير مع إمكانيات متنوعة لتقديم معلومات إضافية.

لا يوجد في إسرائيل التشريع أو التنظيم الملزم لنشر تقارير المسؤولية البيئية والاجتماعية.

اللائحة التالية تعرض الشركات الصناعية التي تزيد التكلفة الخارجية فيها الناجمة عن الانبعاث إلى الهواء الانبعاث الذي يجب تقديم التقرير عنه لسجل الانبعاث والنقل تزيد عن 20 مليون شيكل (بدون علاج النفايات والصرف الصحي وتربية الحيوانات). تشير اللائحة إلى الشركات التي تنشر تقرير المسؤولية البيئة والاجتماعية ومعلومات عامّة عن مضمون التقرير.

لا توجد في اللائحة معلومات عن الشركات التي يتم تدريجها في مؤشر معلا1 (מעלה1) التطوعي الذي يقوم بتدريج جودة تقارير ESG لكنها لا تنشر هذه التقارير والشركات التي تنشر المعلومات في موقع الإنترنت التابع للشركة لا بالمنهج المعروف.

التكلفة الخارجية الناجمة عن المصانع الأكثر تلويثًا للبيئة


أزمة المناخ


تشير معطيات سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة إلى أن انبعاث غازات الدفيئة انخفض في إسرائيل عام 2021 بنسبة 3% نتيج تخفيض استخدام الفحم في توليد الكهرباء وزيادة إنتاج الكهرباء من خلال الموارد المتجددة لتوليد الطاقة.

أهم غازات الدفيئة في إسرائيل ثاني أكسيد الكربون – 77%، ميثان – 12%. غازات الدفيئة الأخرى هي غازات التبريد ونيتروس أكسيد.

ينبعث ثاني أكسيد الكربون خلالق حرق الوقود الأحفوري (الفحم، المازوت، الديزل، الغاز الأحفوري)

جرد الانبعاثات لعام 2021 – أهم التغييرات

يشمل الجرد مجموع الملوثات المنبعثة من معظم مصادر الانبعاث في البلاد وفقًا لحسابات الوزارة لحماية البيئة مع معطيات سجل الانبعاث والنقل إلى البيئة. منهج المحاسبة وفقا للمنهج الأوروبي – EEA ومنهج الولايات المتّحدة – USEPA.
يتجدد الجرد من حين لآخر. تم نشر الجرد السابع عام 2018. هذه هي أهم التغيرات:

حركة السير في الشوارع: التخفيض بنسبة 47% في انبعاث أكاسيد النيتروجين خلال عامّ 2021 مقارنة بمعطيات عام 2015 وذلك بسبب زيادة المركبات الجديدة (ورغم زيادة مسافات السفر)، الانخفاضب بنسبة 52% في انبعاث المواد العضوية المتطايرة بدون ميثان إثر زيادة المركبات الجديدة والتغيير في منهج محاسبة الجرد.
السفن في الموانئ: التخفيض بكمية أكاسيد الكبريت في جرد 2021 (معطيات 2018) بنسبة 45% من معطيات 2018 (معطيات 2015) وانخفاض انبعاث أكاسيد النيتروجين بنسبة 9% نتيجة التغييرات المنهجية في جرد السفن في الموانئ. كانت التغييرات المنهجية تحديث نسبة التحويل بين وزن السفينة وقوة المحرك الرئيس والافتراضات المتعلقة بتكوين الوقود المستخدم في المحركات المساعدة في السفن. وتجدر الإشارة إلى الزيادة بنسبة 6% بعدد الزيارات لميناء حيفا وميناء أشدود.
حرق النفايات المنزلية: ارتفع انبعاث الجسيمات (PM10، PM2.5) والمواد المشتبه بها والمعروفة كمواد مسرطنة بنسبة 28%. وفقا لتقدير سلطة الإطفاء والإنقاذ ازداد عدد حوادث الحرق من 10،000 حادث في جرد 2018 (معطيات 2015) إلى 12،762 حادث حرق النفايات عام 2020.
حرق النفايات النباتية الزراعية: تم تحديث معامل الانبعاث لمادة فورمادهايد بما يشير إلى الزيادة بنسبة 218% في كميات المواد المشتبه بها أو معروفة كمواد مسرطنة. لا تغير مهم في تقدير كميات النفايات التي يتم حرقها.
حرق الخشب في مواقد التدفئة والفحم: ارتفعت كميات حرق الخشب في المجافئ بنسبة 19% في جرد 2021 مقارنة بجرد 2018. ارتفع حرق الفحم بنسبة 12% وفقا لمعطيات المكتب الرئيسي للاحصائيات عن استيراد الخشب للمدافئ والفحم خلال عامّ 2020.
معلومات بالعربية عن جرد الانبعاثات - المستندات المرفقة في صفحة الجرد بالعبرية
الصرف الصحي

ارتفعت في عامّ 2021 كميات الأملاح في الصرف الصحي بنسبة 6% حيث أنّ النسبة المتراكمة منذ 2016 هي 26%. قد يكون السبب في زيادة الأمار في السنوات الأخيرة وقرار سلطة الميه القطرية بضخ مياه بحيرة طبريا وتحويلها إلى نظام المياه القطري. فمستوى الأملاح في مياه بحيرة طريا عالٍ
انخفضت المواد الملوِّثة في الصرف الصناعي الذي يتم تحويله إلى المعاهد لتنقية مياه الصرف الصحي بنسبة متراكمة من 26%-90% منذ عام 2012 وذلك رغم زيادة عدد المصانع التي تقدم التقارير بنسبة 3%. قد يكون السبب لذلك تشديد الرقابة التي تقوم بها الوزارة لحماية البيئة من ناحية وتطبيق شركات المياه لأعمال الرصد وخاصة الرقابة على الصرف الصناعي الذي يتم تحويله بعد العلاج الأولي إلى شبكات المجاري، من ناحية وفرض أسعار خدمات المجاري بناءً على جودة مياه الصرف الصحي.
علاج نفايات البناء

مع إقامة محطات انتقالية جديدة لنفايات البناء والخردوات وزيادة رقابة الوزارة لحماية البيئة على عدم التخلص من نفايات البناء بطريقة غير قانونية تزداد تدريجيا كميات النفايات التي تصل إلى المحطات الانتقالية.
في عامّ 2021 ازداد كميات جمع هذه النفايات بنسبة 6% أي بوزن 5 ملايين طن. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]