ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام في الأيام الأخيرة، بعد تقديم عدد من الأطباء المتخصصين استقالاتهم احتجاجا على عدم تخفيض ساعات المناوبة من 26 ساعة متواصلة إلى 16 ساعات.

فيما أعلن د. نصّار نصّار (30عاما) من عرابة البطوف، وهو طبيب أطفال متخصص يعمل بمستشفى "رمبام"، على حائطه بـ"فيسبوك" عن استقالته احتجاجا على ظروف العمل ولأجل المرضى والأطباء مما قد يعانوه بسبب ساعات العمل المتواصلة.

وفي حديثه لـبُكرا، قال د. نصّار نصّار: " نحن كأطباء نطالب بأقل الحقوق، بأن يخفضوا ساعات العمل من 26 ساعة متواصلة حتى 16 ساعات، ساعات العمل الطبيعية بالعالم كله من 8 ساعات حتى 12، نحن لا نطالب بوضع "مرفه" إنما بتخفيف هذا الحمل الكبير عن الأطباء، الذي يترك أثرا سلبيا على الطبيب والمريض".

آثار سلبية 

وبخصوص الآثار السلبية، قال د. نصّار: " 26 ساعة عمل متواصلة لها آثرا سلبية أولا على المريض، الذي قد لا يتلقى نفس جودة العمل من الطبيب المناوب لـ26 ساعة، الأمر الذي يشكل خطرا حقيقيا على حياة المرضى، وثانيا، على حياة الطبيب النفسية وعلاقته بعائلته، العديد من الأطباء وصلوا لوضع الطلاق بسبب ساعات عملهم الطويلة، فضلت عن الإرهاق والتعب الذي قد يسبب وقد سبب عدة حوادث للأطباء".

وبخصوص المفاوضات مع الوزارة، قال د. نصّار: " حتى الآن لم تتواصل معنا أيًا من وزارة الصحة أو المالية، نضالنا ليس ضد إدارات المستشفيات إنما ضد المنظومة كلها، واذا لم يتم الإتفاق مع الوزارات على تحسين ظروف العمل فلن نتردد بالاستقالة الفعلية، علما أننا قدمنا الاستقالات وستكون سارية العمل بعد شهر من موعد تقديم كل استقالة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]