أعلنت جوقة سراج عن انطلاق سلسلة عروض عملها الجديد تحت عنوان "شيوخ الطرب " والتي ستبدأ في أواسط شهر ايلول وأولها في قاعة قصر الثقافة في كرميئل ومن ثم مدينة حيفا لتستمر بعدها الى الناصرة والعديد من مسارح البلاد .
الجدير ذكره ان هذا العرض هو ثمرة عمل وبحث موسيقي عمل عليه وما زال يعمل قائد فرقة سراج الفنان سامر بشارة منذ فترة طويلة على تدريب الكادر الكبير لجوقة سراج الذي يضم اكثر من اربعين مغن وعازف .
وتتعاون جوقة سراج لأول مرة على المسرح مع الفنان عامر حليحل الذي كتب مواد العرض المسرحية، كما سيقوم بالتمثيل في العرض.
يُخرج هذا العمل وأيضاً بالتعاون لأول مرة مع جوقة سراج الفنان أيمن نحاس .

ويلخص المدير الفني سامر بشارة عن فكرة العرض وأهميته الموسيقية بحيث يسلط الضوء على الشيوخ الذين تتلمذوا الموسيقى والمقامات والضروب من التجويد والإبتهال الديني ليبدأوا مسيرة تلحينهم وغنائهم لأجمل ما أُلّف في القرن العشرين ، متمسكين بالجذور العربيه الشرقيه .
"يأتي عرض "شيوخ الطرب" في فترة ربما هي الأكثر ابتعاداً عن الموسيقى العربية الكلاسيكية الحديثة والتي قادها مجموعة من الموسيقيين العظام أمثال سيد درويش، زكريا أحمد، محمد القصبجي وغيرهم، حيث يحاول العرض تقريب هذه الأنماط الموسيقية الى جمهور اليوم عن طريق الرجوع الى أصولها الأدائية غناءً وعزفاً، اذ يكاد ينعدم اليوم في مشهدنا الفني غناءً يعتمد على التعبير الموسيقي المركّب الممزوج مع التعبير القصصي للأغنية. كما يحاول العرض عن طريق مشاهد مسرحية التقرب من روح الفترات التي أُنتجت فيها مواد العرض الموسيقية، حيث سنسمع قصصاً تعيدنا الى الأجواء التي أحاطت شيوخ الطرب تفتح لنا مخيلتنا على عالم تأسيسي في حياة كل انسان عربي متلقي للموسيقى العربية أياً كانت."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]