كشفت صحيفة إسرائيلية السبب وراء عدم زيارة الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية لـ"إسرائيل"، رغم زيارتها لبلدان في منطقة الشرق الأوسط.
وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية في نسختها الإنجليزية، اليوم الجمعة، أن وزارة الخارجية البريطانية نصحت الملكة الراحلة بعدم زيارة إسرائيل تخوفا من مقاطعة الدول العربية.
وأكدت الصحيفة أنه رغم زوال أي خوف حقيقي من المقاطعة العربية وحظر النفط، فإن الملكة إليزابيث الثانية لم تزر إسرائيل، أبدا، رغم أنها جابت أرجاء العالم على مدى سنواتها الـ70 فوق عرش بريطانيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن الملكة الراحلة زارت بلدانا عربية، أهمها مصر والأردن، خاصة وأن زيارتها إلى العاصمة الأردنية، عمان، في العام 1984، قد أثارت حفيظة اليهود، آنذاك، خاصة البريطانيين منهم، بعدما أظهرت تعاطفا مع الفلسطينيين وعدم رضاها عن الأفعال الإسرائيلية خلال الفترة نفسها.

وعلى الرغم من ذلك، لفتت الصحيفة إلى أن الملكة إليزابيث الثانية استقبلت عددا من الرؤساء الإسرائيليين، على رأسهم عزرا وايزمان، وحاييم هرتزوغ، في وقت منحت لقبا شرفيا لشمعون بيريز، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، الذي تولى منصب رئاسة البلاد، قبيل وفاته.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن فترة حداد وطني بدأت في المملكة المتحدة، إثر وفاة ملكة بريطانيا، ‏إليزابيث الثانية، مساء أمس الخميس.‏

ومن المقرر أن تستمر فترة الحداد داخل بريطانيا لمدة 10 أيام حتى إقامة جنازة الملكة إليزابيث، حيث يتم نقل جثمان ملكة بريطانيا إلى قصر باكنغهام.

هل يكون تشارلز الثالث أول ملك بريطاني يزور "إسرائيل"؟

اختارت صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية اليوم الجمعة، رسم ملامح الملك البريطاني الجديد تشارلز الثالث، من المنظور الإسرائيلي والزاوية اليهودية، وبعبارة أخرى من منظور علاقاته المتوقعة مع إسرائيل.

فأبرزت الصحيفة في تقرير موفدها إلى لندن ثلاث عبارات رئيسية، تجمل مواقف الملك البريطاني تشارلز كالتالي: مناهض لحركة المقاطعة، ذاكر للهولوكوست، وصديق للجالية اليهودية في بريطانيا.

وتكفي هذه العبارات الثلاث عملياً لتلخيص ما يريد التقرير الذهاب إليه في توقعات إسرائيل من الملك المقبل، في وقت أشارت فيه الصحيفة إلى أن الملكة الراحلة إليزابيث، رغم عدم اتخاذها موقفاً علنياً من الملف الفلسطيني والاحتلال، إلا أنها على مدار سنين حكمها، زارت الأردن ومصر، لكنها امتنعت عن زيارة إسرائيل. وطرحت الصحيفة في هذا السياق تساؤلاً، "هل سيكون الملك تشارلز أول ملك بريطاني يزور إسرائيل؟".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]