في حديث خاص لـبُكرا، وعن موضوع رفع نسبة تشغيل النساء العربيات، قالت رئيس مجلس نعمات عن الجبهة - لواء الناصرة رهام أبو العسل: "وضعت في الآونة الأخيرة الكثير من البرامج والخطط لرفع نسبة النساء العاملات، حيث وصلنا بفترة قبل الكورونا أن نسبة 40% من النساء منخرطات في سوق العمل، وهذا يعتبر انجاز، خصوصا أننا كنا نتحدث في الماضي عن نسبة 27%-30%".

وتابعت أبو العسل: "لكن بقائنا في هذه النسبة يعتبر فشل مؤقت، ومن المفروض أن تكون نسبة النساء العربيات العاملات أكبر من ذلك بكثير خصوصا عند مقارنتهن مع نسبة النساء اليهوديات العاملات التي تصل لـ85%".

وعن أسباب وجود مثل هذه الفجوة، قالت أبو العسل: "تأتي هذه الفجوة نتيجة للمعيقات البنيوية والسياسات التمييزية التي نواجهها كأقلية عربية فلسطينية، مثل انعدام المناطق الصناعية في بلداتنا العربية ما يؤدي لعدم رفع نسبة النساء العاملات وعدم تنوّع أعمالهن، ما يحصر النساء بمجال عمل معين، ومعيق آخر هو عدم توفر مواصلات عامة بشكل جيد ما يسهّل التنقل والحركة للعاملات".

واختتمت أبو العسل حديثها: "نحن بحاجة بالاستمرار بالمطالبة والاحتجاج، وليكون عدة طرق للمطالبة، فواجب علينا كمجتمع المشاركة بانتخابات الكنيست، والتأثير في القرارات الحكومية، وهذا يأتي عند مشاركتنا بأكبر نسبة ممكن”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]