تسعى جمعية مكافحة السرطان لأن تكون دائمًا في طليعة عملها التوعوي المجتمعي والتثقيف الصحفي لمكافحة أمراض السرطان، من خلال برامجها التوعوية المتنوعة، ومن بينها تخصيص شهر أكتوبر لكل ما يتعلق بصحة سرطان الثدي، كما هو متبع أيضًا عالميًا.

وبمناسبة شهر التوعية العالمي لمكافحة سرطان الثدي، التقى موقع بُـكرا مع مدير فعاليات المجتمع العربي في جمعية مكافحة السرطان، السيد فاتن غطاس، الذي تحدث عن فعاليات الجمعية خلال الشهر.

5000 امرأة تصاب سنويًا في سرطان الثدي في البلاد!

وفي هذا السياق قال غطاس: " تعمل جمعية مكافحة السرطان لرفع الوعي حول أمراض السرطان عامة، من خلال إقامة برامج للتوعية والتشجيع لإجراء الفحوصات المبكرة، وفيما يخص شهر أكتوبر الزهري، الخاص بمكافحة سرطان الثدي، تعمل الجمعية على تنظيم أيام دراسية التي تنظمها في عدد من البلدات".

وتابع غطاس: " تشير المعطيات أن عدد الإصابات السنوية بمرض سرطان الثدي في البلاد تصل الى نحو 5 آلاف إصابة، وإذا قمنا بتوزيعهم على مدار السنة، هذا عدد كبير جدًا، وهذا أمر خطير، لذلك يتوجب علينا التوعية أكثر من أجل تقليل من نسبة الوفيات بسبب هذا المرض، وفعلاً اليوم نسبة الشفاء أصبحت عالية جدًا عند النساء المصابات بهذا المرض، تصل الى نسبة 85% عند النساء العربيات، و90% عند النساء اليهوديات، وهذا يدل على الوعي لأهمية الكشف المبكر".

الخميس 06.10، يوم دراسي حول سرطان الثدي في الناصرة...

ومن خلال موقع بُـكرا، دعا غطاس جمهور النساء ومتصحفي موقع بُـكرا، للحضور والمشاركة في اليوم الدراسي حول سرطان الثدي تحت عنوان " قادرون على مواجهته "، الذي يعقد في الناصرة في مركز سينمانا، والذي سيشارك فيه نخبة من المختصين والمختصات في مجال علاج وجراحة الثدي، وآخر المستجدات في العلاج، وحول التحديات وسبل تأقلم المرأة المصابة بسرطان الثدي وعائلتها مع المرض، بالإضافة إلى تقديم نصائح لاتباع نهج حياة صحي، والاستماع الى قصة شخصية لامرأة ناجية من المرض.

اليوم الدراسي، يقام يوم الخميس، 06.10، من الساعة 09:30 حتى الساعة 13:20، في قاعة سينمانا الناصرة.

حافلة المميوغرافي (التصوير الشعاعي للثدي)، تجول عدد من البلدات العربية...

ومن بين الفعاليات المهمة التي تعمل عليها جمعية مكافحة سرطان الثدي، هي حافلة الميموغرافي (التصوير الشعاعي للثدي)، والتي تعتبر جزءًا من البرنامج الوطني للكشف المبكر، الذي يهدف الى الوصول الى أكبر عدد من النساء لإجراء فحص الكشف المبكر في المناطق النائية والتي فيها أقل نسبة نساء يقمن بإجراء الفحوصات.

ومنذ تشغيل الحافلة تم إثبات أهميتها في رفع نسب الفحص وتقليص الفجوات، حيث تم القضاء تمامًا على الفجوات بين النساء اليهوديات والعربيات، حيث وصلت النسبة الى 70.5% منذ عام 2011. اليوم، تحتل إسرائيل المرتبة الأولى في العالم في معدلات فحص التصوير الشعاعي للثدي، مع تقليل الفجوات، وهي بين الدول الرائدة في معدلات علاج النساء لسرطان الثدي.

منذ عام 2010 يتم تشغيل الحافلة من قبل أسوتا للخدمات الصحية ويقدم خدماته لجميع المؤمنين من مختلف الصناديق.

برنامج الحافلة في البلدات العربية:

مدينة الطيبة: 02.10 و 03.10.
مدينة الطيرة: 06.10 و 07.10 و11.10.
قرية جلجولية: 12.10.
مدينة كفر قاسم: 16.10.
مدينة اللد: 26.10.
مدينة رهط: 26.10.
مدينة أبو غوش: 30.11.
بيت صفافا: 30.11.
نوف هجليل: 08.12 و 09.12.
شفاعمرو: 21.12 و22.12.
يافا: 29.12.

تجدر الإشارة إلى أن النساء اللواتي يبلغن من العمر 40 عامًا أو أكثر بناءً على توصية الطبيب، والموجودات ضمن المجموعة المعرضة أكثر لخطر متزايد للإصابة بالمرض لأسباب مختلفة، يوصى بإجراء تصوير الثدي بالأشعة مرة واحدة في السنة. بينما النساء المصابات بطفرة جينية مؤهلات للفحص السنوي بالرنين المغناطيسي MRI، وهو داخل سلة الخدمات الصحية.

للتأكد من المواعيد ولأي صندوق مرضى قام بتنظيم اليوم، يمكن زيارة الموقع التابع للجمعية، اضغط/ي هنا لفحص المواعيد ولأي صندوق مرضى.

نصيحة ورسالة...

وفي نهاية لقائنا معه، أثنى غطاس على عمل موقع بُـكرا في مجال التثقيف الصحي، والاهتمام بزيادة الوعي في المجتمع العربي للوقاية من الأمراض، واهتمام الموقع ومواكبته لنشر التوعية منذ سنوات، مشيدًا الى دور الاعلام عامة وأهميته في نشر التوعية الصحية للجمهور.
ووجه رسالته عبر موقع بُـكرا قائلاً: " رسالتنا اليوم، أن نبقى في أحسن صحة، وعدم الخوف من سرطان الثدي، ومن مرض السرطان بشكل عام، السرطان مرض الذي له العلاجات الكثيرة، لكن ليس بكل مراحله، لهذا مهم الكشف المبكر عن المرض ".

مشيرًا أيضًا إلى أهمية العامل النفسي للمريضة وتكون قوية في مواجهة مرض سرطان الثدي، كما ويجب علينا كمجتمع دعم مريض السرطان، كي يتمكن من عبور الأزمة الصحية التي يمر بها.

وفي الختام تمنى الصحة الدائمة للجميع، والتشديد على أهمية اجراء الفحوصات المبكرة لاكتشاف مرض السرطان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]