سبّب قرار دول مجموعة أوبك+، يوم الأربعاء، خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا صدمة كبيرة في أسواق النفط العالمية، ومع أن قرار خفض الإنتاج كان متوقعًا بشكل ما، فإن مقدار الخفض هو ما كان بمثابة مفاجأة، إذ دارت أغلب التوقعات حول خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا على الأكثر.

وبررت أوبك+ قرار خفض إنتاج النفط برغبتها في استقرار الأسعار التي تراجت مؤخرًا بفعل انخفاض الطلب العالمي على النفط، والذي يُعزى إلى تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي بسبب التضخم وما يصاحبه من سياسات مالية انكماشية متشددة للسيطرة عليه.

وفي السياق، أوضح الخبير الاقتصادي طارق عواد لموقع "بكرا" أنّ الخطوة ستؤثر على العالم أجمع في رفع مستوى أسعار الطاقة، أي سيزيد من رفع سعر البنزين في مطلع الشهر القادم.

حاليًا، 6.37 شيكل للتر

وأضاف عواد انّ الحديث عن خفض انتاج بـ 2%، وهي نسبة كبيرة جدًا مقارنة بقرارات الماضي. 

زاشار أنّ هنالك امر صادر عن وزير المالية الإسرائيلي بخفض الأسعار بالتزامن مع فترة الانتخابات وحتى تاريخ 11.10. بالتالي الأسواق مضطربة بهذا الموضوع .

وأوضح انه في شهر ابريل الماضي وصل سعر البنزين الى أوجه في البلاد- 8.08 شاقل، وقبل فترة أدى انخفاض أسعار النفط العالمية وزيادة سعر الصرف للدولار إلى تخفيض السعر إلى المستهلك  ليصل السعر للمستهلك - 6.37 شيكل للتر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]