هاجم كبير مستشاري الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولياك، اليوم الخميس، القرار الإسرائيلي بعدم نقل أسلحة إلى أوكرانيا، وفق ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال بودولياك: "إسرائيل اختارت أن تكون في الجانب غير الصحيح من التاريخ، ونحن نشعر بالخيبة من قرارها".

وأشار إلى أنّ "رفض المسؤولين الإسرائيليين تزويد أوكرانيا بمنظومات دفاع جوي، في فترة تُهاجم فيها بنيتنا التحتية المدنية من طائرات مسيرة إيرانية، يسبب خيبة أمل كبيرة في المجتمع الأوكراني".
 
وأكّد وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، الثلاثاء الماضي، أنّ "إسرائيل" لن تبيع أوكرانيا أسلحة.

وجاءت تصريحات غانتس بعد ساعاتٍ من إعلان وزير الخارجية الأوكراني أنّ كييف ستطلب مساعدة عسكرية من "إسرائيل".

اقرأ أيضاً: "شاهد 136" تؤرّق "إسرائيل".. خوف من النتائج وترقّب لمعركة مقبلة

خشية إسرائيلية من تبعات تزويد كييف بالأسلحة
ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الخميس، معارضة المؤسسة الأمنية والعسكرية بشدّة نقل أسلحة قتالية إلى أوكرانيا، من ضمنها منظومات دفاع جوي.

وتخشى المؤسسة الأمنية والعسكرية، بحسب الصحيفة، أن يؤدي تزويد أوكرانيا بمنظومات دفاع جوي إلى إسقاط طائراتٍ روسية ومقتل طيارين، ما سيدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى توجيه أصابع الاتهام إلى "إسرائيل".

ووفق "هآرتس"، فإنّ المؤسسة الأمنية والعسكرية "تزعم أنّ إسرائيل لا يمكنها التنازل عن منظومة استراتيجية مثل القبة الحديدية ونقلها إلى أوكرانيا".

وزعمت مصادر أمنية إسرائيلية أنّ القبة الحديدية "لا تناسب أوكرانيا بسبب مساحتها، ما يصعب تحريك المنظومة"، مضيفةً أنّ الروس الذين يسيطرون على المجال الجوي في أوكرانيا لن يجدوا صعوبة في ضرب القوافل التي ستنقل القبة الحديدية والصواريخ الاعتراضية.

وصرّح رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف في وقتٍ سابق بأنّ "إمدادات الأسلحة الإسرائيلية إلى أوكرانيا ستدمّر العلاقات مع موسكو"، واصفاً نقل الأسلحة الإسرائيلية إلى كييف بالخطوة "المتهورة للغاية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]