تحتفل الإمارات ومصر بمرور 50 عاماً على انطلاق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث كانت مصر من أول الدول التي دعمت اتحاد دولة الإمارات في 1971، لينطلقفي مسار العلاقات السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والدبلوماسية أيضاً.

وأكد سياسيون وإعلاميون مصريون أن العلاقات بين مصر والإمارات راسخة واستراتيجية، إذ دعمت مصر الإمارات في بداية تأسيسها، وساهمت في دعم الإمارات باعتبارها ركيزة للأمن والاستقرار وإضافة جديدة للقوة العربية في المنطقة.

وقدمت مصر دعمًا كبيرًا للإمارات منذ البداية، خاصةً ببعثات المدرسين والمهندسين والأطباء، فضلًا عن فتح مصر ذراعيها لاستقبال الطلاب الإماراتيين بحفاوة وترحاب منذ عقود.

ترقية العلاقات

وقال الإعلامي المصري نشأت الديهي إن العلاقات بين مصر والإمارات استراتيجية وتعبر عن المصالح والأهداف المشتركة بين الجانبين ما جعلها بهذه المتانة والاستدامة، وانعكس ذلك على العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين طول الأعوام الـ50 الماضية.

وأوضح الديهي لـ24 أن مصر ساهمت بقوة في تعزيز التعليم في الإمارات بإيفاد البعثات التعليمية للمعلمين وأساتذة الجامعات إلى الإمارات ما ساهم في تعزيز التعليم فيها منذ سبعينات القرن الماضي لتنطلقبعدها الإمارات وتتطور فيه كثيراً حتى وصلت اليوم إلى مرحلة متقدمة للغاية.

وأشار الإعلامي المصري ساهمت بشكل قوي أيضاً في تبادل الخبرات في كافة المجالات سواء على الجانب الثقافي والسياسي والإعلامي أيضاً، وأدت إلى علاقات استراتيجية ومتينة بين مصر والإمارات، ما يدفعنا إلى العمل لترقية هذه العلاقات لمستوى يلائم المستجدات في المنطقة.

وشدد الديهي على أن التحديات التي تواجه المنطقة في الوقت الراهن تدفع إلى الحفاظ على هذا المستوى من العلاقات بين مصر والإمارات بل وتقويتها.

ومن جانبه أكد مستشار وزير التعليم العالي المصري للاتفاقيات والعلاقات الدولية الدكتور محمد الشناوي، عمق العلاقات التاريخية بين مصر والإمارات، في المجالات التعليمية، والبحثية، والمعرفية، على مدار السنوات الطويلة الماضية.

وأوضح الدكتور محمد الشناوي لـ24 أن علاقات قوية تجمع الجامعات المصرية والإماراتية في مجالات مختلفة مثل الطاقة، أو المياه، أو الذكاء الاصطناعي.

وأشاد المسؤول المصري بالتعاون المصري الإماراتي في التعليم وتبادل الخبرات في شتى المجالات، خاصة في التكنولوجيا والطاقة.

تزايد الاستثمارات

وقال رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية الخبير الاقتصادي البارز الدكتور رشاد عبده، إن الامارات كان لها دور كبير في مساعدة مصر على مدار السنوات الماضية خاصة عقب ثورة يناير(كانون الثاني) 2011 وثورة 30 يونيو (حزيران) 2013، مشيراً إلى أن الاستثمارات الإماراتية تلعب دوراً بارزاً في مصر.

وأكد الدكتور رشاد عبده لـ24 أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات قوية للغاية، ما دفع الإمارات لزيادة استثماراتها في مصر لمساعدة الشعب المصري في تخطي الصعاب التي تعرض لها عقب ثورتين كان لهما تأثير بارز على حركة السياحة بسبب التهديدات الإرهابية.

وأشار الخبير الاقتصادي المصري إلى أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات مستمرة وأن الشعب المصري يقدر ذلك كثيراً، وقال "أبناء الشيخ زايد يواصلون دور الإمارات البارز في دعم مصر والوقوف بجانبها دائماً ما يعطينا الأمل في مزيد من تعزيز الاستثمارات وتعميق العلاقات بين البلدين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]