توصلت شركة "فيليب موريس انترناشيونال" لاتفاق معAltria Group, Inc حول فض الشراكة التجارية بينهما فيما يتعلق بـ IQOS، بحيث تسترد الشركة الحقوق الحصرية لتسويق وتوزيع الجهاز في الولايات المتحدة، ابتداءً من شهر أبريل/ نيسان 2024، في السوق الريادي الأكبر في العالم في مجال منتجات التبغ بدون دخان وبدائل السجائر المشتعلة.

في إطار الاتفاق ستدفع PMI مبلغ 2.7 مليار دولار لشركة "ألتريا". نحو نحو مليار دولار دُفعت مع توقيع الاتفاق وباقي مبلغ بنحو 1.7 مليار، بإضافة الفائدة، سيُدفع حتى موعد أقصاه يوليو/ تموز 2023. اليوم يوجد نحو 19.5 مليون زبون IQOS (أيكوس) حول العالم.

المدير العام لشركة فيليب موريس العالمية، ياتسيك أولتشاك قال مع توقيع الاتفاق الجديد: " اليوم نخطو خطوة تاريخية في رحلتنا نحو مستقبل خالٍ من الدخان. هذا الاتفاق يمنحنا حقوقًا تجارية كاملة في الولايات المتحدة بشأن الآيكوس خلال 18 شهرًا على طريق استغلال كامل إمكانات المنتج في أكبر أسواق العالم للمنتجات الخالية من الدخان، مع الاستفادة من التزام الشركة الاستراتيجي والمالي بنجاح آيكوس".

آيكوس هي البديل الرائد في العالم للسجائر التي تعتمد على تسخين التبغ بدلاً من حرقه، مع نمو مُثبت وكبير في مجموعة واسعة من الأسواق العالمية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، المنفتحة على تعزيز منتجات التبغ التي تقلل من التعرض للدخان والتي تستند إلى العلم، كبديل للسجائر العادية للمدخنين البالغين الذين لا يتوقفون عن تدخين السجائر.

منذ عام 2008، استثمرت فيليب موريس أكثر من 9 مليارات دولار في إجراء بحوث وتطوير منتجات بدون دخان، متوفّرة اليوم في أكثر من 70 سوقًا حول العالم، في حين تشير التقديرات إلى أن نحو 13.5 مليون مدخّن بالغ انتقلوا الى آيكوس وتوقفوا عن تدخين السجائر، فيما يبلغ عدد مستخدمي آيكوس في العالم نحو 19.5 مليون.

منذ حوالي عامين ونصف، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الـ FDA، أنها تسمح بتسويق بديل السجائر أيكوس (IQOS)، وتعترف به كمنتج مختلف كليًا عن السجائر. جاء هذا القرار بعد فحص علمي معمّق استمر قرابة 4 سنوات. وكانت هذه المرة الأولى التي تسمح به FDA بتسويق بديل مبتكر للمدخنين يقلل التعرض لمواد ضارة مقارنة بالاستمرار بتدخين السجائر العادية. وفي شهر مارس/ آذار 2022 نشرت الـ FDA تصريح تسويق، تعترف من خلاله ايضًا بالجيل الجديد من نظام تسخين التبغ IQOS3، يتضمن معلومات بأن الجهاز "يسخن التبغ ولا يحرقه ويقلل بشكل كبير من إنتاج مواد كيميائية ضارة" وأن الدراسات العلمية أظهرت بأن "الانتقال الكامل من السجائر التقليدية إلى IQOS يقلل بشكل كبير من تعرض الجسم للمواد الكيميائية الضارة."

المدير العام لفيليب موريس في البلاد روعي عميت قال إن نجاح الآيكوس في أرجاء العالم هو أمر واقع وثورة حقيقية، مضيفًا: " لقد أطلقت فيليب موريس المنتج في البلاد بهدف توفيره للمدخنين البالغين، والذين لا يتوقفون عن التدخين. نتحدث عن بديل لتدخين السجائر المشتعلة، تم اثبات تقليله الانكشاف على مواد كيميائية ضارة. كلنا أمل ان تنظر السلطات في اسرائيل إلى البدائل الخالية من الدخان، على انها فرصة لتحسين صحة الجمهور، في ظل نسب التدخين المرتفعة في البلاد والتي لم تتغير في السنوات الاخيرة، بحسب معطيات وزارة الصحة".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]