في عالم الديكور الواسع والمُتجدّد، تتعدّد المواد التي تُستخدم راهنًا، خصوصًا أن بعضها يُقلّد الخامات الطبيعيّة إلى حدّ المحاكاة، ويُقدّمها بثمن أقلّ، مع مُميّزات تُضاهي تلك الطبيعيّة، لناحية الخيارات التصميميّة أو التعمير طويلًا أو القابليّة للغسل (ورق الجدران الجديد، مثلًا). في هذا الإطار، تتحدّث مُهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان لـ"سيدتي. نت" عن ثلاث مواد، هي: بديل الخشب والسيراميك الذي يُستبدل بالخشب (أو الرخام) في الديكور الداخلي وورق الجدران الحديث.

مزايا بديل الخشب في الديكور

بديل الخشب يُقلّد الخامة الأخيرة، ويُستخدم في تكسية الجدران، أو في صنع العوازل، وهو عبارة عن دمج مواد عدة ببعضها البعض، ومنها: نشارة الخشب والفلّين والبوليستر...

بديل الخشب خفيف الوزن ورقيق وناعم الملمس وذو تكلفة مقبولة وأقلّ بكثير مُقارنة بالخشب (الصورة من pexels)
تؤمّن الماكينات المُتطوّرة أشكالًا مُختلفة من بديل الخشب؛ بعضها مُضلّع، والبعض الآخر عبارة عن أشكال هندسيّة، من دوائر ومعينات ومُثلّثات... الخامة البديلة خفيفة الوزن ورقيقة وناعمة الملمس وذات تكلفة مقبولة وأقلّ بكثير مُقارنة بالخشب.

بديل الخشب يُقلّد الخامة الأخيرة إلى حدّ المحاكاة، ويُستخدم في تكسية الجدران (الصورة من dit26978a on Freepik)
يُعمّر بديل الخشب طويلًا، وهو ، ولا يحمل أي نتوءات على سطحه. ولا يجذب الأغبرة والحشرات. لكن، تتمثّل سيّئات الخامة، في الاضطرار إلى تبديل لوح الخشب كاملًا عند تعرّضه لأي مشكلة.

السيراميك وورق الجدران

السيراميك خامة بديلة عن الخشب كما الرخام، ومرغوبة للغاية لتكلفتها المتهاودة (الصورة من dit26978a on Freepik)
السيراميك خامة بديلة عن الخشب كما الرخام، ومرغوبة للغاية لتكلفتها المتهاودة، وهي تتوافر بسماكات وحجوم وألوان ونقوش عدة. تتطوّر المادة كثيرًا، كما تُعمّر طويلًا، و"تُقاوم" الخدوش والنتوء والتحطيم.

من المواد التي تصنع ورق الجدران: الحرير أو النايلون أو الجلد (الصورة من pexels)
ورق الجدران، بدوره، مُتجدّد على الدوام، لا سيّما لناحية المواد التي تصنعه (الحرير، أو النايلون، المادة التي تجعله يُعمّر لأعوام طويلة، أو الجلد التي تجعل ورق الجدران قابلًا للتنظيف بالماء والصابون). الجدير بالذكر أن دور مفروشات كثيرة أصبحت تُصنّع ورق الجدران، تحت علاماتها التجاريّة. أضف إلى ذلك، تتطوّر المواد التي تثبّت ورق الجدران على السطح المرغوب، الأمر الذي يجعل الخامة طويلة الأمد (نحو 10 أعوام). لكن، الخامة مرتفعة الثمن، خصوصًا الأنواع المتطوّرة منها.
في عالم الديكور "المودرن"، ورق الجدران كثير الاستخدام في مدخل المنزل وممرّاته وغرف النوم وصالة الاستقبال، خصوصًا ذلك السادة أو المنقوش.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]