مرحبًا، مرفق خبر للنشر عن إصدار الكتاب "في جوف الحوت: تجارب فلسطينيّة في الجامعات الإسرائيليّة". نرجو النشر في وسيلة إعلامكم، ونتحمّل مسؤوليّة نشر الخبر والصور المرفقة.

إصدار جديد:
كتاب "في جوف الحوت: تجارب فلسطينيّة في الجامعات الإسرائيليّة".

حفل إشهار الكتاب يوم الثلاثاء القادم، 8.11.22 في تمام الساعة 18:00 في معهد ﭬـان لير في القدس.

أصدرت دار ليلى للنشر والترجمة، بالشراكة مع معهد ﭬـان لير في القدس، هذا الأسبوع، كتابًا جديدًا تحت عنوان: "في جوف الحوت: تجارب فلسطينيّة في الجامعات الإسرائيليّة"، الذي انبثق عن نقاشات وعمل مجموعة "الدفيئة النقديّة للمهارات البحثيّة"، المكوّنة من طلاب فلسطينيّين ملتحقون بالدراسات العليا في الجامعات الإسرائيليّة، التي التقت خلال العامين الماضيين في معهد ڤان لير وتعمّقت في التجارب الفلسطينيّة في الدراسة والبحث والإنتاج المعرفيّ.

يتكوّن الكتاب من ثلاث "جرعات": الحِوارات: وهي محاولة للانكشاف على سيرورة الـمُحاضِر أو المحاضِرة الفلسطينيّة فكريًّا؛ شهادات: تضم توثيقًا لتجارب طلابية فلسطينيّة في الجامعات الإسرائيليّة من الحاضر والماضي؛ ومقارنات: نصوص تحوي تجارب جامعيّة بين طلبة متحدّرين من جماعات مقموعة ومقاوِمة في دول مختلفة.

حرّر الكتاب "في جوف الحوت" كلّ من د. يارا سعدي-إبراهيم وأ.د. خالد جمال فوراني. في جزء حوارات، يشمل الكتاب حوارات عميقة أجراها أعضاء الدفيئة مع كلّ من د. رائف زريق، أ.د. نادرة شلهوب كيفوركيان، د. أندريه مزّاوي، أ.د. نهلة عبدو، وأ.د. خولة أبوبكر. أمّا قسم الشهادات، فيشمل شهادات لكلّ من سماح عبّاس، أ.د. عبد السلم عبد الغني، المحامية تغريد جهشان، لبابة صبري، أمير نصّار وأمير مرشي. كذلك يضمّ القسم الثالث من الكتاب مقالات وفصولًا مترجمة لباحثين مهمّين من حول العالم حول تجاربهم ورؤيتهم البحثيّة، كما كتب أ.د. نديم روحانا خاتمة الكتاب.

شارك في "الدفيئة النقديّة للمهارات البحثيّة" كل من سماح عبّاس، لُبابة صبري، أمير مرشي، أمير نصّار، جمال أبو حنّا، أضواء ذياب، خالد عويضة، آلاء حاج يحيى، وشهاب إدريس.

يقع كتاب "في جوف الحوت" في 227 صفحة من القطع المتوسّط، وهو من تصميم أمل شوفاني، ولوحة الغلاف للفنان أسامة سعيد.

يُعقد حفل إشهار الكتاب يوم الثلاثاء القادم، 8.11.22 في تمام الساعة 18:00 في معهد ﭬـان لير في القدس.


آراء باحثين بارزين حول الكتاب:

أ.د. أيمن كامل إغبارية- شاعر ومسرحي فلسطينيّ، محاضر في كلية التربية-جامعة حيفا:
"هذا الكتاب السبّاق في محتواه وتصميمه هو حركة حياة في جوف الظلمة. بلغةٍ رصينةٍ وتناصٍ رشيقٍ وتحليلٍ نقديّ عميق، يقدّم الكتاب شهادات وحوارات ونصوصًا مترجمة تساعد على سبر غور التجارب الفلسطينيّة في الجامعات الإسرائيليّة واستكشاف آفاقها".

د. هنيدة غانم- مديرة عامّة مركز "مدار":
"تجارب الفلسطينيّين من أبناء البلاد، التي يشملها هذا الكتاب الاستثنائيّ، يمكنها أن تتحوّل إلى مصادر معرفية بديلة، تستأنف على السرديات المهيمنة وتفكّك مقولاتها المركزّية، وترفد دراسات الاستعمار الاستيطانيّ وعلم اجتماع المعرفة، والأهم يمكنها أن تكتب تواريخ حاضر هذه البلاد المتوازية والمتنافرة".

د. حسن جبارين- مدير عام مركز "عدالة":
"هذا من نوع الكتب التي إذا بدأت بقراءتها لا تستطيع تركها إلّا بعد إتمامها، على الفور. والجميل في هذا الكتاب هو أن القارئ يخرج بأسئلة فكرّية كثيرة مدركًا أن طرحها أهم من الإجابة عليها، وإذا وجدت أجوبة فهي بعيدة جدًا عن أجوبة متوقعة تميّز الضحيّة ومن ينتمي اليها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]