أعلن مجلس سلطة المياه، الخميس، أنه سيطرح على الجمهور زيادة في أسعار المياه للاستهلاك المنزلي بحوالي 3.5٪ ابتداءً من يناير 2023، ذلك بعد الزيادة الحادة في أسعار الكهرباء وزيادة بنسبة 2٪ في مؤشر الأسعار، وسيتم اتخاذ القرار النهائي في ديسمبر.

وسينشر مجلس سلطة المياه للتعليق العام اقتراحًا لزيادة معدلات المياه بحوالي 3.5٪. وبحسب العرض، سيكون سعر الكمية المعروفة (السعر الأدنى) 7.874 شيكل للمتر المكعب وسعر أي كمية إضافية سيكون حوالي 14.057 شيكل للمتر المكعب. المعنى: زيادة بنحو 10 شيكل في الفواتير الدورية لأسرة متوسطة ويكون السبب الرئيسي: ارتفاع أسعار الكهرباء.

وبحسب السلطة، فإن هذا التغيير في المعدل لأسرة متوسطة مكونة من 4 أفراد والتي تستهلك حوالي 16 مترًا مكعبًا في الشهر بتكلفة حوالي 135 شيكل يعني زيادة في تكلفة حوالي 5 شيكل لفاتورة المياه والصرف الصحي والتي ستصبح الآن حوالي 140 شيكل شهريًا.

وتؤكد الهيئة أن تعرفة المياه في إسرائيل هي من أقل الأسعار في العالم. كما ذكرت الهيئة أن "حوالي 70٪ من مياه الشرب في إسرائيل يتم إنتاجها صناعياً من خلال منشآت تحلية المياه، وتتطلب عملية إنتاج المياه في هذه المنشآت الكثير من الكهرباء، ونتيجة لذلك فإن سعر الكهرباء يشكل عنصراً هاماً في نفقات قطاع المياه في إسرائيل ولها تأثير مباشر على تعرفة المياه في إسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]