مبادرة إنسانية الأولى من نوعها لتدريب الكوادر الطبية الفلسطينية على علاج النساء الحوامل من خلال الخدمات الطبية عن بعد (التطبيب عن بعد)، وقد تم التعاون بين مستشفى "شيبا بيوند"(وهو مستشفى افتراضي أنشأه مركز شيبا الطبي) مع مشروع "روزانا" والمستشفيات الفلسطينية في الخليل.

مشروع "روزانا" هو مبادرة صحية تهدف إلى تحسين مستوى رعاية الأطفال الفلسطينيين المرضى. تعمل المبادرة على تدريب العاملين الصحيين الفلسطينيين، لنقل المرضى (من خلال منظمة شريكة - "على طريق التعافي") وتقديم المساعدة المالية للأطفال الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات الإسرائيلية. إن تدريب المهنيين في المجال كجزء من البرنامج، في المستشفيات الإسرائيلية، يساعدهم على بناء قدراتهم المهنية، ويساعد المزيد من المجتمعات التي يهتمون بها.

وبعد الثغرات التي تم تحديدها كجزء من دراسة حديثة، وُجد أن الخدمات الطبية المدعومة ستحسن الصحة بشكل كبير داخل المجتمعات. في الواقع، حددت منظمة الصحة العالمية وأصحاب المصلحة الآخرون الصحيون بالفعل ما يقرب من 150.000 امرأة وطفل من المجتمعات الريفية في المنطقة (ج) من السلطة الفلسطينية، والذين يتعرضون للخطر بسبب محدودية الوصول إلى العلاجات الطبية المختلفة أو عدم توفرها.كما أن البنية التحتية غير الملائمة، والسفر المعقد، وصعوبات الطريق، التي تقف جنبًا إلى جنب مع الحواجز، تخلق أيضًا العديد من العقبات في طريق الحصول على خدمات صحية يسهل الوصول إليها.

اهمية المشروع

توضح رونيت زيمر، المديرة التنفيذية لمشروع روزينا، أن "منح الفلسطينيين فرصة تقديم الخدمات الطبية في المناطق النائية هو أساس تمكين السكان". وأضافت أن "التدريب في" شيبا "سيسمح للمرأة المحلية في المجال الصحي بتشغيل عيادة افتراضية في المناطق النائية، وتجنب الصعوبات اللوجستية والبيروقراطية والأمنية التي تنشأ عندما تكون هناك حاجة لتلقي العلاج الجيد". "بالإضافة إلى القيمة الصحية، فإن تطوير العلاقة بين المشاركين الإسرائيليين والفلسطينيين يعزز علاقات الاحترام المتبادل والإلهام من أجل استمرار التعاون المثمر".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]