قد شاهدنا جميعًا أفلامًا حيث تسقط سيارة من منحدر أو تصطدم بمبنى أو تنطلق من جسر قبل أن تنفجر وتتحول إلى كرة من النار. تبدو هذه المشاهد رائعة في أفلام الأكشن، لكن هل من الممكن أن تنفجر السيارات بهذا الشكل؟

 

من المستبعد للغاية أن تنفجر السيارات بالطريقة التي تنفجر بها في أفلام الأكشن. هناك حالتان فقط قد تنفجر فيهما سيارتك: الأولى، أن تحمل شيئًا متفجرًا، مثل خزان غاز البروبان، يتم تشغيله بواسطة قوة خارجية. إذا اشتعلت النيران في سيارتك أثناء حمل خزان غاز البروبان، فقد تتعرض لخطر الانفجار.

أما الثانية فأن تكون سيارتك مزوّدة بعبوة ناسفة مثل قنبلة أو لغم أرضي. ما لم تكن تعيش في في فيلم أكشن، فإن الاحتمالات جيدة ألا يكون هذا موقفًا يجب أن تقلق بشأنه.

السيناريو الأكثر احتمالا هو أن سيارتك قد تشتعل في حادث. وفقًا للجمعية الوطنية للحماية من الحرائق وهي منظمة دولية، كان هناك 212،500 حريق في السيارات في عام 2018، وهو ما يبدو مخيفًا، لكن هذا الرقم انخفض بالفعل بمرور الوقت. للإشارة، في عام 1980 كان هناك ما يقرب من 456000 حريق في المركبات، مما يعني أن عدد الحرائق في المركبات قد انخفض بأكثر من النصف على مدار الأربعين عامًا الماضية.

 
تأتي جميع المركبات المصنعة هذه الأيام تقريبًا مزودة بمحركات احتراق داخلي، تشتهر بكونها غير فعالة للغاية لأنها تنتج كمية كبيرة من الحرارة من أجل التشغيل. تنتج الحرارة داخل المحرك عن طريق الاحتكاك والاحتراق، ويمكن أن تصل درجات حرارة غرفة الاحتراق الداخلي إلى 1000 درجة مئوية. بدون نظام تبريد مناسب في هذه الظروف القاسية، يحدث ارتفاع في درجة الحرارة ويسبب عددًا من المشكلات. عندما ترتفع درجة حرارة السيارة، يمكن أن تنشأ مجموعة متنوعة من المشاكل الرئيسية، يمكن أن ينفجر المبرد ويمكن أن يشتعل المحرك، من بين المواقف الأخرى التي يحتمل أن تكون خطرة.

أما إذا تسرب الغاز وتساقط على أي شيء ساخن بدرجة كافية لإشعاله، فسوف يتحول إلى "دوي". يحدث تسرب الوقود عادةً بسبب إزالة أجزاء - مثل خزان الوقود أو مضخة الوقود أو خط الوقود - أو استبدالها وعدم إعادة تركيبها بشكل صحيح. يمكن أن يتسبب تسرب الزيت في نشوب حرائق أيضًا.

 

يمكن أن تنفجر بطاريات الليثيوم أيون في السيارات الكهربائية في ظروف محددة للغاية، لكن هذا ليس شائعًا. تُستخدم بطاريات الليثيوم أيون في كل الأجهزة الكهربائية المحمولة تقريبًا، من السيارات الكهربائية والطائرات إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة.

يستخدم كل شخص تقريبًا في البلاد أجهزة متعددة ببطاريات ليثيوم أيون كل يوم ولا يتعرض لخطر الانفجار. ومع ذلك، عندما تتعرض بطاريات الليثيوم أيون للحرارة الشديدة أو بها عيب في التصنيع، فمن المحتمل أن تنفجر البطارية. إذا اشتعلت النيران في سيارتك الكهربائية وتعرضت البطارية لتلك الحرارة، فإن ذلك يزيد من احتمالية الانفجار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]