تتأثر سوق النفط العالمية بالعقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا ـ وليس أقل من ذلك ـ بطرق التحايل عليها. بين هذين الأمرين، تتمتع إسرائيل بحرية نسبية في التجارة مع الروس، من بين أمور أخرى بمساعدة صديق قديم جديد يُدعى أردوغان. على خلفية أوروبا المجمدة، من أين يأتي النفط الإسرائيلي وماذا سيحدث لسعر البنزين؟

ما يزال معظمنا يقود سيارات خاصة تعمل بالبنزين أو الديزل، ويستفيد بشكل غير مباشر من النشاط الاقتصادي الهائل لأساطيل الشاحنات والحافلات والقطارات والسفن والطائرات. هل سألت نفسك من أين يأتي النفط الذي يتم معالجته إلى منتجات مختلفة في مصافي حيفا وأشدود إلى إسرائيل؟ بعد كل شيء، يمكن لإسرائيل أن تخوض الحرب في أي لحظة، في وجه العدو الذي ثار ضدنا من أجل عرائسنا، هذه المرة إيران.

وماذا عن احتياطيات إسرائيل النفطية التي يجب أن تكون كبيرة لمواجهة تحديات الطوارئ أو الحصار؟ وفقًا للمنشورات الأجنبية، زادت إسرائيل بالفعل في عام 2011 احتياطياتها النفطية بمقدار ضخم، ربما ستة أضعاف، بل وواصلت زيادة الاحتياطيات في السنوات اللاحقة.

من أجل منع الحصار وإلحاق الضرر بشريان النفط، جهزت إسرائيل نفسها بأسطول ضخم من الغواصات، بالطبع ليس لهذا الغرض فقط. الغواصات الألمانية هي موضوع نقاش وتحقيقات كانت قيد المحاكمة، وإن لم تكن ضد رئيس الوزراء الذي سيعود قريباً، بنيامين نتنياهو.

يتم استيراد معظم النفط المستورد لإسرائيل اليوم من دول في القوقاز وآسيا عبر خط أنابيب النفط

يتم استيراد معظم النفط المستورد لإسرائيل اليوم من دول في القوقاز وآسيا عبر خط أنابيب النفط الذي يغادر باكو - أذربيجان، ويستمر إلى تبليسي - جورجيا ومن هناك إلى ميناء جيهان - تركيا، جيهان، وهو نفط محطة في جنوب شرق تركيا. الاسم المختصر للأنبوب هو BTC.

خط الأنابيب، الذي يبلغ طوله حوالي 1،776 كيلومترًا، تم افتتاحه في عام 2006 وكان من المفترض في الأصل أن يكون مستقلاً عن روسيا.

إنه أمر بالغ الأهمية بالنسبة لإسرائيل، لكونه أنبوب أكسجين للاقتصاد. ومن هنا تأتي الأهمية الهائلة التي تراها إسرائيل في مواصلة تقوية العلاقات الدبلوماسية والعسكرية مع الأذربيجانيين، الذين استفادوا ويستفيدون، وفقًا للمنشورات الأجنبية، من مساعدة عسكرية إسرائيلية هائلة، حتى أن البعض يجادل بأنه حاسم في ساحة معركة العلمانيين الشيعة المسلمين العلمانيين، في حروبهم ضد المسيحيين الأرمن في معارك منطقة ماريفينا بالقرب من كاراتش.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]