رد الشيخ الدكتور رمضان عبدالرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف، على سؤال ورد إلى برنامج «الدنيا بخير»، يقول: «هل يدخل أصحاب ذوي الهمم الجنة بدون حساب؟».

وقال "عبدالرزاق" عبر البرنامج المعروض على قناة «الحياة»، اليوم الثلاثاء، إن الابتلاء هو أدوات تذكير أو أدوات تطهير أو أدوات رفع.

وأضاف: «أدوات التذكير من الممكن أن يكون هدف الابتلاء هو تذكير العبد بالعودة إلى الطريق الصواب، وأدوات تطهير فقد يكون الابتلاء هدفه تطهير الإنسان من الذنوب».

وتابع: «قد يكون ربنا كاتب للعبد الابتلاء لترفع مكانته في الجنة»، مشيرًا إلى حديث النبي «إنَّ العبدَ إذا سبقتْ له من اللهِ منزلةٌ فلم يبلُغْها بعملٍ؛ ابتلاه اللهُ في جسدِه أو مالِه أو في ولدِه، ثم صبر على ذلك حتى يُبلِّغَه المنزلةَ التي سبقتْ له من اللهِ عزَّ وجلَّ».

وأكمل عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف: «القاعدة الفقهية تقول إذا أخذ الله ما وهب سقط ما وجب، إذا أخذ الله ما وهب اللي هو العقل سقط ما وجب اللي هو التكليف، لأن العقل مناط التكليف، إن يعقل فهو مكلف بمقدار عقله ويقوم بالفروض بمقدار استطاعته، أما إذا كان لا يعقل فليس عليه تكليف ولا حساب وبأذن الله يكون من أهل الجنة».

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]