أفادت صحيفة " جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن عدد كبير من أعضاء الكنيست من حزب الليكود، يتصارعون على ما تبقى من الوزارات ولجان الكنيست مع بدء انقشاع الغبار على المفاوضات الائتلافية المطولة.

واضافت الصحيفة، أن رئيس حزب الليكود ورئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، لم يعلنوا بعد عن الأدوار التي سيحصل عليها أعضاء حزبه.

وكان عضو الكنيست دافيد بيتان هو العضو الوحيد في الليكود الذي قال علنا حتى بعد ظهر الإثنين إن الحزب "ضل طريقه" في المفاوضات وأن نتنياهو تخلى عن الكثير. ومع ذلك، ورد أن أعضاء كنيست آخرين غير راضين لأن عددا من الوزارات المهمة – بما في ذلك وزارات المالية والأمن العام والصحة والداخلية – قد وعدت بها أحزاب أخرى.

وذكرت القناة 13 أن نتنياهو سينتظر حتى يوم الأربعاء ليعلن لأعضاء الليكود عن دورهم.

وحسب الصحيفة، لا يزال هناك ما يقرب من 16 وزارة ، مع المناصب العليا هي وزيرا الدفاع والخارجية.

من في الليكود سيحصل على وزارات عليا؟

ومن المرجح أن تذهب وزارة الدفاع إلى يوآف غالانت، في حين أن مسألة وزير الخارجية لا تزال مفتوحة. وتم النظر في ترشيح رون ديرمر، المقرب من نتنياهو والسفير السابق لدى الولايات المتحدة، لهذا المنصب، لكن التقارير الأخيرة أشارت إلى أنه من المرجح أن يذهب إلى عضو في الليكود، مثل أمير أوحانا أو يسرائيل كاتس.

وزارات المستوى التالي هي العدل والتعليم والنقل. من المرجح أن يستقيل رئيس الكنيست ياريف ليفين من منصبه ليصبح وزيرا للعدل. تم ذكر ميري ريغيف كخيار لكل من التعليم أو النقل ، وكذلك إيلي كوهين.

وتشمل المناصب المتبقية الثقافة والرياضة، والاتصالات، والزراعة والتنمية الريفية، وحماية البيئة، والسياحة، والاستخبارات، وشؤون الشتات، والعلوم والتكنولوجيا، والتعاون الإقليمي، والطاقة.

الأسماء التي ظهرت فيما يتعلق بهذه الوزارات هي ميكي زوهار للثقافة والرياضة وجيلا جامليئيل لحماية البيئة. ومن بين الأسماء الأخرى التي تمت مناقشتها كوزراء محتملين يوآف كيش ودافيد أمسالم وآفي ديختر وشلومو كارهي ونير بركات.

كما بقي عدد من المناصب في الكنيست لحزب الليكود. ويشمل ذلك رئيس البرلمان الذي سيحل محل ليفين، حيث يقال إن المرشحين هم كيش وأوفير أكونيس وداني دانون وأوحانا.

من المرجح أن يصبح أوفير كاتس سوطا في الكنيست.

هذا يترك لجان الكنيست ، وأهمها لجنة الداخلية (المعروفة باسم لجنة الكنيست) ، ولجنة الشؤون الخارجية والدفاع. ومن غير الواضح من سيقود هذه اللجان، أو اللجان الخمس الأخرى أو نحو ذلك التي سيقودها أعضاء الليكود.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]