قال محافظ بنك إسرائيل أمير يارون، في مؤتمر صحفي بعد عرض أسعار الفائدة، إن التكلفة الإجمالية لرفع سعر الفائدة، على مدفوعات الرهن العقاري الشهرية، هي في المتوسط ​​500 شيكل، لمن اقترضوا خلال السنوات الخمس الماضية، وفي العامين الماضيين ما يقارب من 600 شيكل.  

وقال أمير يارون حول الاتفاقات الائتلافية: "علينا أن نرى ما سيحدث، ما زلنا في عجز ضئيل".

أضاف: "نحن نتفهم الألم في هذه القضية، ولكن هذا سيمنع المزيد من الألم في المستقبل. نحن ننظر إلى سعر الفائدة في تخفيضات الدخل العشري. الجهاز  مستقر. سيكون هناك من سيجد صعوبة في السداد، لكن الجهاز المصرفي يعرف كيف يتعامل معها".
وعن الادعاءات المتعلقة بانخفاض الفائدة التي تقدمها البنوك على التوفيرات، قال يارون إن "الأمر قد تحسن"، وإنه يأمل أن يستمر سعر الفائدة في الارتفاع.

وقال المحافظ إن: "ارتفاع معدلات التضخم والفائدة أدى إلى زيادة أرباح البنوك"، لكنه يعارض إجراءات فرض ضرائب على أرباحها الزائدة. وقال المحافظ: "نحن بحاجة لخلق بيئة عمل مستقرة وإجراءات مثل هذه يمكن أن تقوض ذلك".
 

 اتفاقيات الأجور في القطاع العام ستؤثر أيضًا على الحد الأدنى للأجور

وقال المحافظ إنه يقدّر أن اتفاقيات الأجور في القطاع العام ستؤثر أيضًا على الحد الأدنى للأجور، مشيرًا إلى أنه "ليس هناك الكثير من الأشخاص الذين هم بالضبط في الحد الأدنى للأجور. وستؤثر الاتفاقيات على الأشخاص القريبين من هذه النقطة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]