أظهر شريط فيديو تعرض مقبرة البروتستانت على جبل صهيون في القدس الى اعتداء من قبل اثنين من المستوطنين.

واعرب المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس في حديث ل بكرا عن استنكاره وشجبه لهذا الاعتداء العنصري على هذه المقبرة المسيحية الواقعة على جبل صهيون في القدس وذلك بالتزامن مع اقتحام بن غفير لباحات المسجد الأقصى وقال ان الاعتداء يدل على ازدياد افة العنصرية والكراهية في إسرائيل كما ويدل على تصعيد فيه الكثير من المعاداة للفلسطينيين سواء كانوا مسلمين ام مسيحيين.

وقال المطران حنا إننا نرفض الاقتحام الذي تعرض إليه المسجد الأقصى اليوم ونعتبره استفزازا خطيرا يستهدف الشعب الفلسطيني كله بكافة مكوناته كما اننا نرفض كافة أنواع التعدي والتطاول على دور العبادة والمقابر وما حدث في المقبرة انما يندرج في هذا الإطار الذي نرفضه ونستنكره جملة وتفصيلا. 

تهاون وتخاذل 

وعقب مسؤول كبير في الكنيسة الكاثوليكية على حادث الاعتداء على المقبرة وقال ل بكرا لقد سئمنا الاستنكارات المتكررة في ظل دولة تتهاون مع مثل هذه الاحداث الاجرامية , الحد الأدنى المطلوب خاصة في ظل وجود فيديوهات واضحة وكما تتحرك الدولة الفلسطيني والعربي للتحقيق ان تستعمل الدولة كل الإمكانات المتاحة لديها من اجل جلب المجرمين والزعران للعدالة اليوم قبل الغد.

وأضاف من المهم أيضا مراقبة فحوى التعليم في المدارس الدينية اليهودية لان بعضها كما يبدو يغذي مثل هذه الاعمال الشريرة.

احداث سابقة

وفي السياق، قال مركز مناهضة العنصرية من تأسيس الحركة الإصلاحية للدين والدولة: يعد تخريب المقبرة البروتستانية في جبل صهيون حدث خطير اضافي في سلسلة طويلة ومستمرة من حالات الإرهاب اليهودي الموجه ضد المسيحيين في إسرائيل، حيث تم إحراق المباني الدينية المسيحية، وخط العبارات العنصرية على الأديرة والكنائس وممتلكات الكنائس، كما وتم تخريب الرموز الدينية المسيحية، وتم نبش المقابر.

خلال العام الماضي، تقدمنا عدة مرات برسائلٍ إلى وزير الأمن الداخلي ومفوض الشرطة وشددنا على خطورة الظاهرة وضرورة التعامل معها بالقوة وصرامة.

في تموز / يوليو، توجهنا أيضًا في أعقاب قضية خطيرة، وهي الاعتداء على الحجاج المسيحين الذي حدث في البلدة القديمة وردّت الشرطة الإسرائيلية بأنه تم فتح تحقيقًا، ولكن حتى الآن لم يتم تقديم أي لوائح اتهام.

نطالب الشرطة في العمل بجدية للقبض على الجناة الذي تم توثيقهم في فيديو وتقديمهم للمحاكمة دون هوادة املا الا تتكرر مثل هذه الإنتهاكات مستقبلا في حق المجتمع العربي المسيحي في إسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]