يعكس تدني نسبة النساء في الحكومة والكنيست وضع المرأة في المناصب العليا في الاقتصاد، وبقية القطاع العام. يكشف تقرير مؤشر النوع الاجتماعي أنه على الرغم من وجود اتجاه تحسن طفيف، فإن غالبية كبيرة من الذكور مسجلة في مجالس الإدارة وفي المناصب الإدارية وفي السلطات المحلية. "تقليص الفجوات يتطلب إجراءات فعالة من جانب الحكومة"

صورة الحكومة الجديدة، التي تضم خمسة وزيرات فقط مقابل 30 وزيرا، ليست بعيدة عن أن تعكس وضع باقي النساء في إسرائيل من حيث مكانتهن في مراكز النفوذ. على الرغم من اتجاهات التحسين المعتدلة، عندما يتعلق الأمر بالمناصب العليا ومراكز التأثير - ما يزال الطريق إلى المساواة طويلًا جدًا.

نتائج الانتخابات الأخيرة لا توفر الكثير من الأسباب للأمل وستكون الأضرار محسوسة ليس فقط بين النساء. وتحذر المحامية أييليت رازين بيت أور، المديرة التنفيذية لهيئة النهوض بوضع المرأة، من أن "عدم المساواة بين الجنسين أو التمييز أو الإقصاء عوامل تزعزع الاستقرار وتضر بشكل كبير بأسس المجتمع الصحي".

كما أضر فيروس كورونا بشكل كبير بحالة المساواة في البلاد. وهذا ما يشير إليه أيضًا التقرير العاشر لمؤشر النوع الاجتماعي لمعهد فان لير في القدس، الذي أعدته الدكتورة هاجر تزاماريت، والذي تم نشره هذا الأسبوع وتم رفعه إلى رئيس الدولة وزوجته. في عام 2004، حدث انخفاض بنسبة 18٪ في مستوى عدم المساواة بين الجنسين: تحسن بنسبة 1.1٪ في المتوسط ​​سنويًا، كما أوضح الباحثون.

يمكن العثور على أكبر فجوة في تمثيل المرأة في المناصب العليا في الاقتصاد، في كل من القطاع العام والقطاع الخاص

في الواقع، يمكن العثور على أكبر فجوة في تمثيل المرأة في المناصب العليا في الاقتصاد، في كل من القطاع العام والقطاع الخاص. بالإضافة إلى الانخفاض الحاد في عد الوزيرات في الحكومة، فإن الوضع في الكنيست ليس مقلقًا أيضًا: 29 عضوة فقط في الكنيست مقابل 91 عضوًا في الكنيست. وهذا أفضل مقارنة بالسلطات المحلية: 241 رئيس سلطة محلية مقابل 15 رئيس سلطة فقط. في المناصب الإدارية في القطاع العام هناك 62٪ رجال مقابل 38٪ نساء، وهذا تحسن كبير، حيث كانت نسبة النساء في هذه المناصب قبل عقد من الزمن 7٪ فقط، لكنها ما زالت غير مرضية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]