يدخل الخفض المفروض على البنوك عامه الثالث، وسيؤثر على المزيد من العملاء، وأولئك الذين ارتفعت نفقاتهم بشكل غير طبيعي قد يجدون أنفسهم في مشكلة، وحتى الآن، تم تخفيض اطر الائتمان ""מסגרת"  لأكثر من مليون صاحب حساب.

بعد تأجيله العام الماضي بسبب أزمة كورونا، تم إطلاق تقليص أطر بطاقات الائتمان في بنك لئومي وبنك هبوعليم، والذي كان مطلوبًا وفقًا لتطبيق قانون شتروم، في الأيام الأخيرة. تلقى العديد من عملاء البنوك الكبرى مؤخرًا رسائل من البنوك.

على سبيل المثال، في إحدى الرسائل كتب ما يلي: "لقد لاحظنا أنه في الأشهر الأخيرة لم تستخدم حد الائتمان الكامل لبطاقتك. في ضوء ذلك، اعتبارًا من 1 كانون الثاني (يناير) 2023، فإنه سيتم تحديث إطار بطاقة الائتمان التي تنتهي بـ XXXX وفقًا لاستخداماتك السابقة.

وفقًا لذلك، مبلغ الحد الائتماني على بطاقتك، والذي اعتبارًا من تاريخ هذا الإشعار هو 20 الف شيكل، سيتم تخفيضه إلى 7500 شيكل.

قررت لجنة ستروم في عام 2015 أنه من أجل زيادة التنافس للخدمات المصرفية، يجب على بنك هبوعليم وبنك لئومي، المعرّفين على أنهما "بنوك ذات نطاق واسع من النشاط"، بيع شركات الائتمان الخاصة بهم، وتقليل إطار ائتمان العملاء بإطار أعلى من 5000 شيكل بنسبة 50%. وذلك لتشجيع دخول منافسين جدد إلى سوق الائتمان.

"حالة إشكالية"

بدأ بالفعل تقليص الأطر المفروضة على البنكين قبل عامين. نحن الآن ندخل السنة الثالثة من التخفيضات، لمئات الآلاف من العملاء الآخرين. حتى الآن، تم تقليص الأطر في النظام لأكثر من مليون عميل، ما يزالون يعانون من التخفيض.

أولئك الذين لا يقرؤون الرسائل من البنك عادة، والذين زادت نفقاتهم بشكل غير طبيعي، قد يجدون أنفسهم في موقف إشكالي. تلقينا بلاغات عن زبائن عالقين في الخارج عندما لا يتم تمرير البطاقة والبنك في إسرائيل مغلق، وكبار السن غير القادرين على الدفع في السوبر ماركت، وأكثر من ذلك.

لكن على ما يبدو - لن تنتهي القصة هنا. وفقًا للوائح الجديدة لوزارة المالية، التي نُشرت هذا الأسبوع وقدمت إلى لجنة المالية للموافقة عليها، سيتم تغيير تعريف "البنك الكبير" من 20% من حصة السوق إلى 10%.

بمعنى آخر، ليس من المستحيل أن يضطر بنك مزراحي وبنك ديسكونت أيضًا إلى خفض حدود ائتمان عملائهم في المستقبل بنسبة 45% مقارنة بحدود عام 2015، وهذا يعني أن ما يقرب من 90% من الجهاز المصرفي في إسرائيل، ستخفض حدود الائتمان الخاصة بهم مع البطاقات المصرفية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]