تحديث درجات الضريبة..كيف سيؤثر على راتبكم الشهري

الارتفاع الذي حصل في مؤشر الأسعار خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، إلى أكثر من 5%، سينعكس مباشرة إلى زيادة في صافي الراتب لدافعي الضرائب هذا العام.

اما السبب في ذلك فهو ربط الشرائح الضريبية بالمؤشر، فيما النتائج لهذا فهي توفيرات تقدر بين 700 و 5000 شيكل، خلال العام لكل الأسرة، بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضًا تحديث نقاط الائتمان بشكل تصاعدي.

في هذا العام، سيدفع الجمهور ضريبة دخل أقل، وسيكون لديهم دخل أكثر، وهذه ليست مزحة ولا وعدًا من الحكومة الجديدة. هذا هو نتيجة الزيادة في مؤشر أسعار المستهلك، الذي ارتفع في تشرين الثاني (نوفمبر) إلى مستوى لم نشهده في إسرائيل منذ عام 2008 ويؤثر على مدفوعات الضرائب العامة.

تم نشر مؤشر أسعار المستهلك هذا الشهر، والذي استمر في الصعود إلى معدل يزيد عن 5% الآن، تتم ترجمة هذه الزيادة مباشرة إلى زيادة في صافي الراتب الذي سيتم إيداعه لموظفي البنك.

ونتيجة للارتفاع في المؤشر، سيوفر دافعو الضرائب ما بين 700 و 5000 شيكل سنويًا في مدفوعات ضريبة الدخل. والسبب في ذلك هو ربط معدلات الضريبة بمؤشر أسعار المستهلك.

سيؤدي الارتفاع في المؤشر إلى توسيع معدل ضريبة الدخل وزيادة نقاط الائتمان

ينص القسم 120 ب (أ) من قانون ضريبة الدخل، الذي حمل عنوان "الربط"، على أنه في 1 كانون الثاني (يناير) من كل سنة ضريبية، فإن سقف الدخل ومبالغ نقاط الائتمان ومبالغ نقاط المعاشات التقاعدية، فضلاً عن التخفيضات الاجتماعية ومبالغ المساهمة المعترف بها، سوف تُلاءَم حسب معدل زيادة المؤشر في السنة الضريبية السابقة.

يوضح المحامي الخبير في الضرائب إتاي براشا، الشريك في شركة "براخا وشوت": "سيؤدي الارتفاع في المؤشر إلى توسيع معدل ضريبة الدخل وزيادة نقاط الائتمان، والنتيجة العملية لذلك هي تخفيض الضريبة المدفوعة".

ووفقا له، فإن "النتيجة المباشرة لزيادة معدلات الضرائب ونقاط الائتمان هي الزيادة الصافية في الأجور (لفئات دافعي الضرائب)، وخفض دخل الدولة من الضرائب. من بين أمور أخرى، ستؤثر الزيادة في المؤشر الى توسيع معدل ضريبة الدخل، وتوسيع مبلغ الائتمان لكل نقطة ائتمان، وتوسيع معدل ضريبة الشراء، ورفع سقف الإعفاء الضريبي لذوي الدخل المعفيين منها، وغيرها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]