كتب جيرمي لفين - مدير عام شرطة "تيفاع" سابقا

بصفتي يهوديًا وإسرائيليًا وكشخص يحب إسرائيل، أكتب ما يلي بقلبٍ مثقل. هذا نداء لجميع أولئك الذين سيفهمون ما أكتب، أن يتحدوا. هذا هو الوقت الذي يجب أن تقدم فيه القيادة الحقيقية نفسها دون خوف، وأن تواجه ما يحدث، عندما تكون موحدة.

نحن الآن نواجه واقعًا ستدمر فيه الحكومة الجديدة، على المدى القصير، الأسس التي حولّت إسرائيل، الى دولة استثنائية، إذا عملت وفق اقوالها (وإذا تصرف قادتها الجدد كما فعلوا حتى الآن في حياتهم). وعلى المدى الطويل، سيؤدي إلى فتح أبواب جديدة أمام أعداء إسرائيل الكثيرين.

الازدهار ليس مجرد نظرية. الملك الرئيسي لإسرائيل هو رأس مالها البشري. الميزة الأهم لإسرائيل هي رأس مالها البشري، الذي بفضله أصبحت إسرائيل رائدة عالمياً في مجال التجديد، وقد بُني هذا الأمر على مدى العقود الماضية بفضل نظام التعليم الإسرائيلي الذي يحسد عليه العالم أجمع، مهاجرون من روسيا وأماكن أخرى جلبوا معهم معرفة وخبرة من الدرجة الأولى. مجالات العلوم والطب والبيولوجيا والهندسة والرياضيات والزراعة والعديد من التخصصات الأخرى.

تم بناء ازدهار دولة إسرائيل بفضل مشاركة جميع طبقات سكانها. الرجال والنساء والسكان العرب (ربع السكان) والسكان العلمانيون مرة أخرى أكثر من نصف السكان) ، ساهموا جميعًا وشكلوا نموذجًا للشرق الأوسط وبقية العالم.

كل هذه القدرات، إلى جانب الالتزام الاستثنائي ببناء دولة ديمقراطية، ساهمت في تقوية وتمكين الأولاد الذين ذهبوا للخدمة في جيش الدفاع الإسرائيلي، وفي مجموعة متنوعة من الخدمات الهامة الأخرى، بهدف خدمة الأمة. هؤلاء الأولاد أصبحوا جنودًا وقباطنة وطيارين، والذين أنشأوا جيشًا قويًا وأجهزة استخبارات، تعيق اليوم أعداءنا في إيران ولبنان وسوريا. لقد فعلوا ذلك لأنهم يأتون من نظام تعليمي قائم على القيم، ومدربون على تحقيق المجد، وهم على درجة عالية من الكفاءة. يعمل أبناء وبنات إسرائيل معًا في هذا الجهد.

تصريحات الحكومة الجديدة، إذا أردنا أن نصدقها، تهدف إلى تقويض أسس هذا التعليم

ومع ذلك، فإن تصريحات الحكومة الجديدة، إذا أردنا أن نصدقها، تهدف إلى تقويض أسس هذا التعليم، الذي هو أساس كل شيء. وبحسب هذه التصريحات، يجب أن يُدار نظام التعليم من قبل أولئك الذين لا يؤمنون بجوهر مفاهيم العلم القائم على الحقائق، ولا يؤمنون بإمكانية أن يدرس النساء والرجال، يهودًا وعربًا، معًا.

(في حالة ما) عندما يصبح نظام التعليم أداة خالية من هذه الجوانب الأساسية، الأساسيات التي تعتبر حاسمة بالنسبة لإسرائيل كدولة ابتكارية، لن تفقد إسرائيل تفوقها الابتكاري فحسب، بل ستفقد إسرائيل أيضًا بمرور الوقت قدرتها العسكرية العالية. ضد التهديدات المتغيرة التي تواجهها إسرائيل. ستحول السياسة الجديدة المقترحة هؤلاء الأولاد من محاربين متعلمين ومؤهلين في التكنولوجيا والذكاء، وقادرين على هزيمة الأعداء بتفوق تنافسي، إلى بلطجية ومتفاخرين قادرين (فقط) على قمع الأعداء ذوي التجهيز السيئ، من النساء والأطفال. من المحتمل جدًا أن يشجع مثل هذا الوضع الموهوبين على الانضمام إلى الشتات الإسرائيلي المتزايد - خسارة كبيرة لدولة إسرائيل.

في المجال الطبي، سوف يتآكل النظام الذي كان يرعى الطب من الدرجة الأولى. اليوم، ربع الأطباء الإسرائيليين هم من العرب، وكثير منهم يعتبرون قادة العالم في الطب. وهناك الكثير من الصيادلة والممرضات. ستضمن المقترحات الحالية لإصلاح التعليم، بالإضافة إلى المقترحات التي تقلل من حقوق العرب في إسرائيل، أن يصبح هذا المورد الحيوي محرومًا أكثر فأكثر، والعديد منهم سيغادرون. سيكون التأثير السلبي على الخدمات الطبية في إسرائيل عميقًا، وستتآكل جودة الخدمات الصحية للإسرائيليين بشكلٍ كبير.

على المستوى القانوني، قد تضر المقترحات الجديدة بالركيزة المركزية والأساسية لقوة إسرائيل - نظام قضائي مستقل قادر على التعبير عن نفسه بطريقة صحية. هذا الإجراء المقترح مشابه لسلوك الديكتاتوريات القبيحة حول العالم. إنها تضع إسرائيل في صحبة دول مثل المملكة العربية السعودية وإيران وفنزويلا وتركيا ،سيؤدي هذا إلى تدمير ثقة العالم في النظام القانوني الإسرائيلي، وسيؤدي إلى عواقب عملية على التفاعل بين عالم الأعمال ودول العالم وإسرائيل.

القوانين العنصرية الجديدة المقترحة، تضع إسرائيل في مسار تصادم 

على مستوى الأعمال، فإن القضية حادة بنفس القدر: القوانين العنصرية الجديدة المقترحة، تضع إسرائيل في مسار تصادم مباشر مع الشركات الرئيسية في أمريكا وأوروبا. سيكون من المستحيل على الشركات ذات السمعة الطيبة أن تستثمر (أو تتعاون بالفعل أو تتاجر)، مع الشركات الإسرائيلية التي ستخضع لمشاريع القوانين المقترحة، والتي تنص على التمييز والفصل. تلتزم هذه الشركات الأجنبية بالقوانين الأخلاقية والقانونية المستخدمة في بلدانها، والقوانين التي تمنعها من العمل مع أطراف في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في إسرائيل، والتي تسمح أو تتطلب قوانين تسمح بالفصل والتمييز ضد المرأة، و / أو القوانين التي تسعى لفرض وصمات العار وحتى الإضرار بمجتمع المثليين.

تمتلك شركات مثل "موديرنا"، "استرا زينيكا"، "جوجل"، "بي فايزر"، و "جي اند جي" وغيرها الكثير من الأماكن، التي يمكنهم فيها اختيار الاستثمار في الابتكار، وتنمية الأعمال التجارية. يخضع كل منهم لإرشادات قانونية وأخلاقية واضحة، يتم اتباعها بدقة. إنهم يرون في إسرائيل سوقًا صغيرًا لمنتجاتهم، ولكن فرصة هائلة كمصدر للابتكار. على المدى القريب، سينتظرون باهتمام كبير ليروا كيف تنفذ الحكومة الجديدة تشريعاتها، وستتصرف وفقًا للنتائج. إذا تم سن قوانين جديدة تتحدى وجود نظام قضائي مراقِب وصحي، أو إذا تم سن قوانين عنصرية وما شابهها، فلن تتردد هذه الشركات في التخلي عن إسرائيل في وقت قصير .. اصحاب الأسهم (وبالتأكيد موظفي هذه الشركات) الشركات) لن يقبلوا مثل هذه القوانين التمييزية. إذا تم تدمير نظام التعليم على المدى الطويل، كما هو مقترح، فسوف يبحثون عن الابتكار في مكان آخر.

في حين يُفهم بوضوح أن المواجهات مع إيران وحزب الله وحماس، هي جزء من الحرب العادلة ضد الإرهاب، مع المخاطر المحسوبة التي اختارت هذه الشركات تحملها، فإن القليل منهم سيرى تصعيدًا هائلاً في الضفة الغربية بنفس الروح. سوف يرون ذلك على أنه حرب ضد الفلسطينيين، يشنها المتعصبون الدينيون اليهود. تُظهر تصريحات أعضاء مجلس الوزراء الحاليين أنهم مقتنعون بالعمل، وفقًا لمسار العمل هذا. إذا حدث هذا، وعندما يحدث ذلك، ستصوت الشركات بأقدامها ضد إسرائيل.

لا يتفق معظم اليهود في أمريكا مع القيم التي تقترحها الحكومة الجديدة

أخيرًا، على الصعيد الاجتماعي: واحدة من أقوى العلاقات في العالم، والتي كانت أساس إسرائيل منذ عام 1973، هي العلاقة مع أمريكا، سوف تتآكل. لا يتفق معظم اليهود في أمريكا مع القيم التي تقترحها الحكومة الجديدة. الكثير منهم لم يكن ليُعترف بهم كيهود من قبل الثيوقراطية المتدينة المتشددة التي وصلت إلى السلطة في إسرائيل.

في حين أن المجتمع المتدين المتطرف في الولايات المتحدة، والجناح اليميني المتطرف للمجتمع اليهودي في الولايات المتحدة، قد يظلان معقلًا متقلصًا لدعم الحكومة الإسرائيلية، فإن اليهود الآخرين سينفصلون عن إسرائيل. اليهود في أمريكا وأماكن أخرى في العالم، بعيدون بالفعل عن إسرائيل الحديثة. إن صورة إسرائيل في نظرهم هي صورة إسرائيل بعد الهولوكوست، والاستقلال، وانتصارات 1967 و 1973، ومعجزات "الأمة الناشئة"، إلى جانب صور الحياة الاجتماعية والسياحة النابضة بالحياة في تل أبيب والقدس وفي مواقع رائعة أخرى. ستختفي هذه الصورة وسيتصدع دعمهم الثابت لإسرائيل. هذا له عواقب انتخابية وسياسية مباشرة في الولايات المتحدة. الناخبون الأمريكيون وحكومتهم لا يحتاجون إلى إسرائيل مليئة بالصراع العنصري، وتحكمها الثيوقراطية وكراهية النساء. لماذا يجب على أمريكا أن تساعد دولة تدعم العنصرية بكل صراحة، كما يفعل الكثيرون في الحكومة الإسرائيلية الجديدة؟

دور إسرائيل اليوم يعرض طريقتين فقط: طريقة تقدر ملكها الأساسي المتمثل في رأس المال البشري، والجذور الديمقراطية، ومحرك الابتكار، والقضاء المستقل. والثاني - الذي يؤدي إلى حكم ديني متعصب، يشبه كثيرًا تلك التي نشهدها في المملكة العربية السعودية وأفغانستان. أمريكا بحاجة إلى الطريقة الأولى، وليست الأخيرة. الخيار بيد نتنياهو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]