بعد أن وقعت الدولة ونقابة المعلمين اتفاقية رواتب أثارت انتقادات كثيرة، وعلى خلفية الصراع المحتدم بين منظمة المعلمين ووزارة المالية بسبب تباطؤ الوزارة في اتفاق جماعي جديد، في بداية الشهر، وردت أنباء حزينة أخرى تتعلق بنظام التعليم. هذه المرة تم توفيرها من خلال تقرير مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست حول موضوع نقص المعلمين.

التقرير الذي أعد بناءً على طلب عضو الكنيست عوفر كاسيف (الجبهة)، يشير إلى نقص منهجي في المعلمين كماً ونوعاً. وبحسب التقرير، هناك انخفاض مستمر في عدد الخريجين في جميع الدورات التدريبية التدريسية ابتداءً من عام 2018. وفي عام 2021، كان عدد الخريجين الأدنى منذ عام 2016: 9750 فقط.

في نوفمبر الماضي تم الإبلاغ عن هذا الرقم أيضًا، من المتوقع أن ينخفض ​​بمقدار الثلث في عام 2022. من جانبها، فشلت وزارة التربية والتعليم، بعد إجبارها على الاعتراف بوجود المشكلة، في صياغة سياسة متسقة أو حل للقضية.

عدد المعلمين الجدد في نظام التعليم، ما يزال أكبر من عدد المتقاعدين

ويشير التقرير إلى أن عدد المعلمين الجدد في نظام التعليم، ما يزال أكبر من عدد المتقاعدين، إلا أنه في السنوات الأخيرة حدثت زيادة في عدد المتقاعدين وانخفاض في عدد المعلمين الجدد خاصة في التعليم العربي.

في الوقت نفسه، هناك زيادة ملحوظة في معدل تقاعد المعلمين الجدد: وفقًا للمكتب المركزي للإحصاء، غادر أكثر من عشرة بالمائة من المعلمين الذين التحقوا بنظام التعليم في عام 2018 في غضون عام؛ أكثر من 14 بالمائة من المعلمين الذين التحقوا بالنظام في عام 2016 غادروا في غضون ثلاث سنوات؛ وأكثر من 16 بالمائة من المعلمين الذين دخلوا النظام في 2014 غادروا في غضون خمس سنوات.

نظرًا لتعريف المعلمين على أنهم "تركوا" فقط بعد ثلاث سنوات لم يكونوا فيها موظفين في هذا المجال، فلا تتوفر بيانات أحدث. لكن وفقًا لبيانات وزارة المالية، يستمر عدد المعلمين الجدد الذين لم يتم تعيينهم في الارتفاع - من 13 بالمائة في عام 2020 إلى 21 بالمائة في عام 2021. وبحسب التقرير، تظهر هذه الاتجاهات اقتراب أزمة يتم فيها تقليص مكانة المعلمين: "يواجه النظام بالفعل نقصًا كبيرًا ومثيرًا للقلق في المعلمين الشباب لملء الرتب، وسيزداد هذا النقص فقط".

حذرت الدولة عام 2019 من الطريقة التي تضر بالطلاب، وتتسبب في ضرر طويل المدى لجودة المعرفة والمهارات 

كما يوضح التقرير أنه في العديد من المواد، بما في ذلك اللغة الإنجليزية والرياضيات والعبرية، هناك تناقض بين مجال التدريب ومجال التدريس للمعلمي، مما يشير إلى نقص جودة المعلمين، وأن مديري المدارس يستخدمون الموظفين المتاحين في النظام باسم "حشو الثقب".

حذرت الدولة مرة أخرى في عام 2019 من خطورة الطريقة التي تضر بالطلاب، وقد تتسبب في ضرر طويل المدى لجودة المعرفة والمهارات التي سيكتسبها الطلاب، وكذلك إنجازاتهم الأكاديمية في وقت لاحق من حياتهم المهنية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]