قضية أخرى وصدام جديد بين الحكومة الجديدة والمعارضة ولكن هذه المرة الحكومة تتراجع، إذ أمر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وزير الثقافة ميكي زوهر بالتراجع عن تعليماته تعليماته لإلغاء فعالية سبت الثقافة التي كانت تقام في بلدات مختلفة بمبادرة من الوزير السابق حيلي تروبربلدات المحيطة بوقف إقامة الأحداث خلال يوم السبت والتي كانت جزءًا من مبادرة أطلقها وزير الثقافة السابق في عام 2021.

وشهدت مبادرة الوزير السابق حيلي تروبر نشاطات عدية منها أن ساعات عمل المتاحف والمواقع التراثية امتدت إلى عطلة نهاية الأسبوع في بض البلدات ، مما يوفر للمقيمين فعاليات مجانية أو مدعومة للغاية لحضورها. وأيضًا لقاءات وندوات ثقافية في صباح السبت ونهاية الاسبوع.

في الأسبوع الماضي، تلقى المنسقون الثقافيون في البلدات ا إشعارًا من وزارة الثقافة تحذرهم من إقامة مثل هذه الأحداث من الساعة 5 مساءً أيام الجمعة حتى ساعة بعد غروب الشمس يوم السبت، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس.


قال زوهار إن مبادرة تروبر تشمل الأحداث التي تجري في يوم السبت، وبالتالي تنتهك الوضع الراهن الذي يحظر معظم الأحداث العامة في تلك الأيام. ومع ذلك ، فإن تفسير زوهار للوضع الراهن غير مقبول من قبل النقاد ، الذين يقولون إن البلديات التي يكون سكانها علمانيون يجب أن يُسمح لها بعقد أحداث يوم السبت لأنها لا تضر بحساسيات الإسرائيليين المتدينين في المدن الأخرى.

وقال الوزير إنه كلف مكتبه بمراجعة جميع المشاريع التي نفذها سلفه، بما في ذلك مبادرة السبت الإسرائيلية.

وأوضح أنه على الرغم من ذلك، سيسمح للأحداث الممولة من القطاع الخاص في يوم السبت بالاستمرار وأن المتاحف الممولة من مصادر أخرى غير وزارة الثقافة سيسمح لها بالبقاء مفتوحة أيام السبت أيضًا.

وردا على ذلك قال تروبير إن قرار زوهار “مدعاة للقلق” ، مشيرا إلى أن مبادرته “تسمح لأي شخص وكل فرد بالتمتع بالفعاليات الثقافية والتواصل مع تراثهم دون عوائق مالية وكل حسب إيمانه”. كما أشار إلى أنه تم تخصيص ميزانية خاصة للسماح للإسرائيليين المتدينين بالسبت بحضور مثل هذه الأحداث يوم السبت دون انتهاك ممارساتهم الدينية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]