يباشر 40 عامل إنتاج في مصنع المواد الغذائية "بتر اند دفرنت" في المنطقة الصناعية في الخان الاحمر (ميشور أدوميم) يوم الأحد الموافق 19 فبراير اضراب عن العمل لمدة 3 ايام. الإضراب، الذي تم الإعلان عنه بطريقة قانونية منذ اسبوعين من قبل نقابة معًا، جاء كرد على رفض إدارة المصنع الاعتراف بتنظيم العمال في نقابة معًا واعتراضها على فتح مفاوضات جماعية مع النقابة والعمال.

العمال في المصنع هم من سكان المدن والقرى المجاورة في منطقة السلطة الفلسطينية وقد إنضموا في شهر كانون الاول الماضي الى نقابة معًا، التي توجهت من طرفها إلى إدارة المصنع مطالبة بالاعتراف بها كمنظمة تمثيلية للعمال وفتح مفاوضات جماعية.

يعمل في المصنع في ميشور أدوميم 40 عاملاً في مجال الإنتاج اضافة الى نحو15 موظفا ً في مكاتب الشركة. من بين 55 عاملًا وموظفًا في المصنع، انضموا إلى معًا 28 شخصًا وهذا العدد أكثر بكثير من ثلث الموظفين المطلوبين بموجب القانون كي تتحول النقابة الى منظمة تمثيلية في مكان العمل.

على الرغم من ذلك، ترفض الإدارة الاعتراف بمعًا، وترفض اليد الممدودة اليها للتفاوض من قبل النقابة والعمال.

العمال في المصنع الذين يلعب بعضهم أدوارًا مركزية في ادارة خطوط الإنتاج، ولهم مهارة في تشغيل الآلات وبعضهم يعمل هناك منذ 20 عامًا يشكون بان الادارة ترفض ان تكافئهم على ذلك، اذ ليس في المصنع اية امكانية لترقية بالاجور والجميع يتقاضى الحد الادنى فقط.

يطالب العمال من الشركة الاعتراف بمعًا كنقابة تمثيلية في المصنع، والبدء في مفاوضات بهدف الوصول الى اتفاقية جماعية تضمن حقوقهم وترسخ علاقات عمل جيدة بين الادارة والعمال.

الإضراب الذي سيبدأ كما ذكرنا يوم الأحد 2/19 قد تم تعريفه على أنه إضرابًا انذاريًا. طالما أن إدارة المصنع ترفض تلبية مطالب العمال فإن العمال والنقابة يعتزمون تصعيد الإجراءات حتى تحقيق هدفهم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]