تحدث موقع بكرا مع المحلل السياسي والصحافي عودة بشارات، حول مخاطر الانقلاب القضائي، وكذلك حول اهداف الاجتماع التشاوري اذلي يعقد في هذه الأثناء ف الطيبة.

وقال خلال حديثه: "في هذه الأيام تعيش البلاد انقلابًا قضائيًا سيمسّ حياة جميع المواطنين، كأفراد أو مجموعات في جوانب الحياة المختلفة، وستكون الجماهير العربية هي الضحية الأولى لهذا الانقلاب الخطير، لذا علينا ان نشارك في النشاطات الاحتجاجية المختلفة وتنظيم نشاطات محلية".

سيتم ضرب النظام القضائي

وحول تبعات الاصلاحات القضائية نوه الى بعض الامور:

1- سيتم ضرب النظام القضائي، وبالرغم من قصورات المحاكم في الدفاع عن حقوقنا القومية والمدنية، فإن وجودها منع تغول السلطة أكثر واكثر في اهدار حقوقنا، والان حتى هذا الحد الأدنى سيتم خرقه.

2- هذا الانقلاب يمهد الطريق لضرب تمثيلنا السياسي في المؤسسات الرسمية في الدولة وعلى رأسها الكنيست.

3- فقرة التغلب، (פסקת ההתגברות) تعني الغاء كل قانون من الممكن أن يقف في طريق السلطة لتنفيذ قراراتها والجماهير العربية ستكون الضحية الأولى لهذه الفقرة.

الغاء اجراءات لا تتماشى مع احكام العقل السيلم

4- الغاء حجة المعقولية (עילת הסבירות) والتي تعني ببساطة الغاء اجراءات لا تتماشى مع احكام العقل السيلم. هذا الأمر يعني منح السلطات على مستوى الدولة، ان تفعل ما تشاء دون حسيب أو رقيب.

5- تخويل الحكومة بتعيين القضاة، من خلال تغيير مركبات لجنة اختيار القضاة، وهذا يعني تعيين قضاة موالين للسلطة، وهؤلاء سيحكمون بما يتوافق مع ما يريده من قد عينهم أي السلطة، في القضايا الكبيرة والصغيرة, وهكذا تضمن الحكومة ان يتم ننفيذ القرارارت التعسفية.

6- ضرب الحريات الديمقراطية وعلى رأسها حرية التعبير والنشر في وسائل الاعلام، والتضييق على وسائل الاعلام والصحفيين والمفكرين. 7- هذا الاتقلاب القضائي، بدأنا نلمس آثاره السلبية على الوضع الاقتصادي، حيث نشهد حركة هروب لرؤوس الاموال الى الخارج وفي حال حدوث ازمات اقتصادية فسيكون العرب ضحاياها الأوائل.

التنكيل بإخوتنا في المناطق المحتلة

8- التنكيل بإخوتنا في المناطق المحتلة، حيث مكنهم الوضع الحالي ولو بشكل مقلص، التوجه للمحاكم ضد تنكيل الاحتلال وفي احيان معينة تم تقليص هذا التنكيل، هذا الأمر الصغير ايضًا سيتم الغاؤه.

9- لمواجهة حالة الغليان الشعبي في الشارع اليهودي ضد هذه الاجرارت ستحاول السلطة تحويل هذا الغضب باتجاه العرب، الأمر الذي تفعله كل الانظة الفاشية تجاه الاقليات في بلادها، وما نشهده اليوم من قمع وحشي ضد اخوتنا في المناطق المحتلة والممارسات الاقتلاعيه ضد اهلنا في النقب هو جزء من صرف الانظار وتحويل الغضب الشعبي الى العرب. وعليه نتوجه الى جماهير شعبنا وهيئاتنا التمثيلية أن ترفع صوتها المتميز، لأننا سنكون أول ضحايا هذا الانقلاب القضائي. وواجبنا ان نكون في قلب المعركة لصد هذا الهجوم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]