أصدر مجموعة من الاقتصاديين صباح اليوم الخميس رسالة أعربوا فيها عن تخوفهم من الأضرار الاقتصادية بعد قانون الإصلاح القانوني، وكتب في الرسالة: "منذ نشر القرارات الأولى ، تراكمت مؤشرات كثيرة على أن الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد قد تتحقق بكثافة وسرعة أكبر مما توقعنا".

يزعم الاقتصاديين الذين قاموا بالتوقيع على الرسالة انه في الاسابيع الأخيرة ظهرت أولى الخطوات لنزوح رؤوس الأموال من الدولة، الامر الذي يلزم بنك إسرائيل بالاستمرار برفع الفائدة بوتيرة سريعة، وأضاف المحللين لاقتصاديين انه: "حتى إذا استقرت الأسواق في نهاية المطاف على المدى القصير ، فإن الخبرة المكتسبة من البلدان الأخرى التي عانت من الاضرار الاقتصادية سابقًا، وكذلك الأبحاث الاقتصادية من العقود الماضية، تشير إلى أنه من المحتمل ان يكون الضرر الاقتصادي على المدى الطويل وان ان تتغير نوعية الحياة لسكان إسرائيل. لم يفت الأوان بعد لإيقاف "القطار" قبل الهاوية "

وأضاف الاقتصاديين: "بنهاية شهر يناير 2023 تم نشر بيان من قبل الشركات وأعضاء هيئة التدريس الأكاديميين أعربوا فيه عن قلقهم العميق من الضرر الهائل الذي يمكن أن يلحق بالاقتصاد الإسرائيلي بسبب المبادرات التشريعية للتحالف. تم التوقيع على البيان من قبل مئات الشركات وأعضاء هيئة التدريس ، بما في ذلك الحائزين على جائزة نوبل وبيريز إسرائيل وكبار المسؤولين السابقين في بنك إسرائيل والخدمة العامة ، والرؤساء السابقين والحاليين لجمعية الاقتصاد الإسرائيلية ، والعمداء ، ورؤساء الأقسام".


وكانت قد انضمت لهذه التحذيرات العديد من الأصوات من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك وكالات التصنيف الائتماني ، وصناديق رأس المال الأجنبية التي أمرت الشركات بسحب الأموال من إسرائيل ، وكذلك عدد من الشركات الإسرائيلية التي تسحب الأموال من إسرائيل وتفكر في نقل العمليات إلى الخارج".

يضاف إلى ذلك عدد من التحذيرات من دول حليفة لإسرائيل في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الرئيس بايدن والرئيس ماكرون ، من منظمة OECD ، والصحافة الاقتصادية العالمية ، بما في ذلك The Economist التي تعتقد أن الإصلاحات "ستضر بالدولة من الداخل والخارج" وصحيفة Financial Times التي تقول إن "هذه أيام قاتمة لإسرائيل" ، وبلومبرج الذي أثار مخاوف بشأن تغيير النظام.

انجازات مهمة 

وبالنهاية كتبوا: "في السنوات الأخيرة ، حقق الاقتصاد الإسرائيلي إنجازات مهمة. الإصلاحات التي ستزيد عدد القضاة ، وتمنع استمرار الإجراءات القانونية غير الضرورية ، ستسهل حل النزاعات، وتبسط تنفيذ العقود وحماية حقوق الملكية، يمكن أن يساعد الاقتصاد على الازدهار".

واكملوا: " أن المبادرات التشريعية لا تعالج هذه المشاكل المهمة، بل وتمنع انتقاد السلطة التنفيذية وتٌضعف حماية حقوق الملكية. على سبيل المثال ، بدون وجود نظام قضائي مستقل ، قد تلحق الحكومة في المستقبل الضرر بمدخرات المعاشات التقاعدية ، أو ملكية العقارات ، أو تفرض ضرائب بأثر رجعي على الأنشطة الاقتصادية الأخرى ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]