تتعرض الأوتار الصوتيّة عند الانسان مثل غيرها من الأجزاء في جسم الانسان الى الإصابات والأمراض، التي لها علاجاتها الخاصة والمختلفة ويحتاج المريض في هذه الحالة إلى التوجه لطبيب مختص في مجال طب الأنف، الأذن والحنجرة ومشاكل البلع.


في هذا اللقاء سنتعرف على الأوتار الصوتيّة وما هي الأمراض التي تصيبها، أعراضها، الوقاية منها وعلاجها، خلال لقاء مع الطبيب نديم حبشي- مختص بطب الأنف الاذن والحنجرة ومشاكل البلع وعمليات الأوتار الصوتية وسرطان الحنجرة- مستشفى رمبام.

ما هي الأوتار الصوتيّة وما هي وظيفتها في جسم الانسان؟

د. نديم حبشي: " الأوتار الصوتية هي جزء من الحنجرة، أو ما نسميها أيضًا " بيت البلع "، من المهم جدًا معرفة أن الاوتار الصوتية هي عبارة عن بوابة لمجرى التنفس للرئتين وهي موجودة بالقسم العلوي للقصبة الهوائية، ويتنفس الانسان عندما تكون الاوتار الصوتية بوضعية مفتوحة، وخلال الحديث الأوتار الصوتية تنغلق، حيث يقوم الانسان بحبس الهواء في الرئتين ويخرجه للأوتار الصوتية، وهذا يسبب في اهتزاز بالأوتار الصوتية، وبشكل فعلي ينتج عنه اصدار الصوت ".

وتابع د. حبشي: " من المهم أن نعرف أن للأوتار الصوتية هدف رئيسي، ليس فقط اصدار الصوت، انما أحد أهم أهدافها ووظيفتها الأساسية هي منع دخول الطعام أو الشراب للقصبة الهوائية، التي من الممكن أن تؤدي حالات مثل هذه الى الاختناق، وهذا بدوره قد يسبب التهاب رئوي مزمن في حال حدوثه بشكل متكرر.

مشيرًا في حديثه انه عندما يأكل الانسان يذهب الطعام من الفم الى اللسان وصولاً الى المريء، وليس من المفروض أن يدخل الى القصبة الهوائية، لدى الانسان نظام حماية الذي يمنع دخول الطعام الى القصبة الهوائية.

ومن المهم الإشارة أيضًا أن الأوتار الصوتية تنغلق أثناء البلع، لا يمكن للإنسان أن يبلع ويتنفس في الوقت نفسه، عندما يتنفس الانسان تكون الاوتار الصوتية مفتوحة، وعندما يأكل الانسان او يبلع الطعام الاوتار الصوتية تنغلق من أجل منع دخول الطعام الى القصبة الهوائية ".

مشاكل الاوتار الصوتية... وخاصة لدى المعلمات!

وردًا على سؤالنا حول ما هي مشاكل الأوتار الصوتية قال د. نديم:" في البداية يجب أن نتحدث عن عوامل الخطورة التي يمكن أن تؤدي الى المشاكل في الاوتار الصوتية، التي أبرزها:

التدخين: هو الأكثر انتشارًا في المجتمع العربي، والذي للأسف يؤدي الى تلف دائم في الأوتار الصوتية، كلما كانت فترة التدخين أطول وبكميات أكبر كلما يكون التأثير السلبي أعلى وأصعب للعلاج، وهذه التأثيرات السلبية يمكن أن تؤدي الى مشاكل بسيطة مثل بحة في الصوت وصولاً الى الأمراض السرطانية.
الالتهابات الفايروسية: هي من إحدى المشاكل التي تصيب الاوتار الصوتية وتؤدي الى البحة في الصوت والتهاب في الحنجرة.
أصحاب مهن معينة: بالأخص المعلمات والمعلمين، مندوبي ومندوبات خدمات الزبائن، المغنيين والمغنيات، يوجد عوامل تسبب لمشاكل في الأوتار الصوتية، وخاصة لدى أصحاب وصاحبات المهن التي تعتمد على الصوت والحديث لساعات طويلة وبشكل مستمر والتي ممكن أن يستخدم صاحب هذه المهنة الصوت العالي او الصراخ، الغناء، التمثيل، ونخص المعلمين وخاصة المعلمات حيث تتأثر لديهن الأوتار الصوتية مما يعرضهن الى مشاكل في الاوتار الصوتية وظهور ثآليل على الأوتار الصوتية او تكيسات او ندبات على الاوتار الصوتيه، مما يحتاج الى علاج جراحي في بعض الاحيان.

متى يجب زيارة الطبيب؟

د. نديم: " يجب هنا التطرق الى مجموعتين من الأشخاص:

المجموعة الأولى: هم المدخنون، هذه المجموعة لديها عوامل خطر كبيرة جدًا، شخص مدخن يعاني من بحة لمدة أكثر من أسبوع يجب عليه الذهاب لمراجعة طبيب انف، اذن وحنجرة واجراء فحص المنظار أو (Endoscopy) حيث نقوم بإدخال منظار الكتروني عن طريق الفم او الانف، كي يتم فحص الاوتار الصوتية والتأكد من عدم وجود مشاكل سرطانية لا سمح الله ".

المجموعة الثانية: هم الأشخاص غير مدخنين، لا يوجد لديهم مشاكل صحية، نصيحتي لهم في حال أصيب ببحة في الصوت ولديه اعراض رشح/مصاب بأنفلونزا، عليه ان ينتظر لمدة 2-3 اسابيع لاختفاء هذه البحة، في حال استمرت أكثر عليه مراجعة طبيب انف، اذن وحنجرة، مفضل ان يكون طبيب انف، اذن وحنجرة ".
 

هل كل علاج لمشاكل الاوتار الصوتية هو علاج جراحي، أم يوجد حلول عبر تناول الادوية؟


د. نديم: طبعًا، ليس علاج كل المشاكل الصوتية هو علاج جراحي، على سبيل المثال:

الإصابة بالرشح، الزكام/الفايروس: قد تؤدي الى الإصابة بالبحة، في مثل هذه الحالات ينصع بالعلاج التالي: الراحة الصوتية، شرب الكثير من المياه، تناول فيتامين " سي "، يأخذ المريض قسطًا من الراحة، في بعض الأحيان نعطي للمريض مضادات حيوية.

المعلمات والمعلمين: بسبب استخدام هذه الشريحة من الأشخاص الأوتار الصوتية بشكل دائم وغير صحي من الممكن ان ينتج لديهم ثآليل على الاوتار الصوتية، مما يضطر الى توجيههم الى أخصائية السمع والنطق لتعلم كيفية استخدام الصوت بالطريقة الصحيحة لهدف التخلص من الثاليل على الأوتار دون عملية جراحية وللامتناع من تكرار البحة في المستقبل وتكوّن الثآليل مجدداً ".

وتابع د. نديم: " في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب لإجراء عملية جراحية لإزالة الثاليل إذا كانت كبيرة وفي حال أنها لم تختف كليًا بعد علاج أخصائي/ة النطق ".
في حالات شلل إحدى الأوتار الصوتية أيضا عادة ينصح الطبيب بالذهاب لعلاج لدى أخصائية النطق والصوت.
المراحل التي تصل الى عملية جراحيه

د. نديم: " في حالات شلل باحد اوتار الصوت، نقوم بإرساله الى علاج سمع ونطق، كي يقوم بإجراء تمارين التي ممكن ان تؤدي الي بإحياء الوتر المصاب، أو يحاول تقوية وتر الصوت الثاني الذي هو غير مصاب/ مشلول، في بعض الأحيان لا ينجح العلاج لدى مختص سمع ونطق، ويضطر المريض الى اجراء عملية بسيطة، حيث يتم حقن وتر الصوت المصاب بالشلل بمادة معينه بهدف تقريبه للوسط ومساعده وتر الصوت الغير مصاب بإغلاق الاوتار الصوتية واصدار الصوت ".

ونوه د. نديم: " مراحل أخرى تصل الى عملية جراحية، هي الأمراض السرطانية، حيث يكون العلاج بشكل عام جراحي او علاج اشعاعي او في بعض الحالات المتقدمة يكون العلاج عباره عن دمج بين عمليه جراحيه وتكمله بالعلاج الاشعاعي ".

كيف تتم عملية الأوتار الصوتية؟

د. نديم: " قبل اتخاذ قرار اجراء عملية الأوتار الصوتية وهي عملية دقيقة، يتم اجراء فحص دقيق للمريض لمعرفة ما هي حالته المرضية بالضبط، يتم تقسيم العمليات إلى عدة أنواع، لكن في شكل عام تتم العمليات عن طريق المجهر وأيضاً في أحيان كثيرة يتم استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون، والذي يحتاج الى دقة عالية، ويساعد بتقليل النزيف للحد الأقصى، وتجنب آلام ما بعد الجراحة، وتسريع وتحسين التئام الجرح.

خلال العملية يكون المريض تحت تأثير التخدير الكامل، ونعطيه مادة التي تعمل على ارخاء الاوتار الصوتيه وذلك لأننا نتعامل مع عمليات دقيقه جدا ولا نريد أن يقوم المريض بأي حركة، خلال العمليه يتم ادخال جهاز عن طريق الفم لكشف الاوتار الصوتيه ويتم تثبيته. بالإضافة يتم استخدام ميكروسكوب / مجهر لرؤيتها بالتفصيل حيث نقوم باستئصال الثآليل، كتلة أو ورم يمكن استخدامه أيضًا لقطع الأنسجة الندبية أو إزالتها أو حقن المواد في الأحبال الصوتية. وفي بعض الأحيان يتم استخدام جهاز الليزر الذي يتم استعماله لعمليات استئصال الكتل السرطانية الكبيرة ".
مؤكدًا د. نديم في حديثه، أن العمليات معقدة جدًا ودقيقة وعلى الطبيب الذي يقوم بإجرائها معرفة المبنى التشريحي الكامل للأوتار الصوتية وطرق انتشار الامراض السرطانيه على الاوتار الصوتيه. لذلك هذه العمليات ضمن تخصص الأنف، الأذن والحنجرة ويقوم بإجرائها الطبيب المختص في هذا المجال ".

سبل الوقاية من المرض... والأهم الإقلاع عن التدخين.

د. نديم: " في البداية يجب أن نتحدث عن السبب أو العامل الرئيسي لمشاكل الصوت والبلع، الذي هو التدخين، تشير المعطيات أن ما يقارب 95% من الأشخاص الذين يقومون بإجراء العمليات لاستاصال كتله ورميه هم من المدخنين!

العامل الثاني: الكحول، هو أيضًا من الأسباب التي تؤدي الى مشاكل في الصوت والبلع.

العامل الثالث: إذا كنت في عمل الذي يعتمد على الحديث الكثير لساعات طويلة خلال اليوم، مثل المعلمات والمعلمين، يجب تخصيص اوقات للاستراحة من الكلام بين الحين والآخر، ينصح لهذه الشريحة أن يكونوا بمتابعة مع مختص سمع ونطق، الذي يقوم بتدريبهم على تمارين لراحة الاوتار الصوتية، هؤلاء الأشخاص يجب ان يكرسوا وقت كاف لراحة الأوتار الصوتية، بالإضافة الى القيام بتمارين صوتيه معينة التي من المفضل القيام بها قبل وبعد ساعات طويلة من التعليم.

العامل الرابع: الطعام، يوجد بعض الأطعمة التي تتسبب بالضرر للأوتار الصوتية، منها الحموضة الزائده، بشكل عام ليس من المفروض ان تصل الاوتار الصوتية، وفي حال وصلت تسبب بالأذى للأوتار الصوتية وينتج عنه بحة، ألم، سعال.

حاول الامتناع عن تناول المأكولات الحارة.

العامل الخامس: الأشخاص الذين لديهم مشاكل دائمة في الرئتين ويتناولون بخاخ. مهم جدا باضافه ادويه للرئات لمنع السعال المزمن الذي يمكن ان يؤدي الى ضرر بالأوتار الصوتية.

العامل السادس: شرب الكثير من الماء، الامتناع عن الصراخ، الكلام والغناء بصوت عالٍ، والامتناع عن تقليد ألأصوات بالأخص عند الغناء.
ونوه د. نديم في حديثه، اهميه استهلاك الطعام المفيد والصحي مثل الفواكه والخضار، الذي يحتوي على مواد تمنع التأكسد التي تحمي من الإصابة بمشاكل الاوتار الصوتية وسرطانات الاوتار الصوتية ".

نصيحة طبية...

وفي نهاية لقائنا معه قال د. نديم: " للأسف ان ظاهرة التدخين منتشرة جدًا لدينا في المجتمع العربي، نصيحتي الأولى التوقف عن التدخين، التخفيف من استهلاك الكافيين والكحول.

بالنسبه لشريحه المدخنين من المهم أن يقوموا بإجراء فحص منظار الكتروني على الأقل كل نصف سنة، الذي يساعد على الاكتشاف المبكر للمرض في حال كان موجدًا، لأنه كلما كان الاكتشاف مبكرًا وبالمراحل الأولى للمرض وكان العلاج ناجح وناجع أكثر، هذه الشريحة من الأشخاص أشجعها وادعوها ان تذهب الى طبيب انف، اذن وحنجرة لأجراء الفحوصات حتى لو لا يشعرون بالاوجاع.

من المهم جدا السيطرة على الارتداد المعدي المريئي او حرقة المعدة. اطلب المشورة المتخصصة لعلاج حرقة المعدة إذا كنت تعاني من حرقة متكررة أو التجشؤ المتكرر أو بحة في الصوت أو رائحة فم كريهة في الصباح، أو انتفاخ أو ورم في مؤخرة الحلق، فهذه بعض المؤشرات التي تدل على الارتداد المعدي المريئي أو حرقة المعدة التي من شأنها أن تسبب ضرراً بحلقك.

وفي النهاية، من المفضل دائما استشاره طبيب انف اذن وحنجره بكل ما يتعلق بمشاكل الصوت والبلع ومن المفضل التوجه الى طبيب انف اذن وحنجرة مختص في مشاكل الصوت والبلع والذي قام بتدريب مكثف وأكمل تخصص ثانوي في هذا المجال.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]