صحيفة هآرتس הארץ:
الهيئة العامة للكنيست تجتمع لإقرار قانون العزل، فيما يتوقع تصعيد الاحتجاجات. (تم تمرير القانون بالقرائتين الثانية والثالثة)

ضمن يوم الشلل القومي الذي ينظم اليوم سيتم اغلاق شوارع ومفارق من قبل المحتجين في كافة أنحاء البلاد - إلغاء مؤتمر دولي في الجامعة العبرية بسبب الانقلاب على النظام.

حوالي مئة ضابط احتياط في مقر عمليات القوات الجوية اعلنوا انهم لن يحضروا التدريبات، ويعمل الضباط في وظائف هامة في مقر العمليات الذي يعتمد كثيرا على قوات الاحتياط.

مرشّح الائتلاف للمحكمة العليا يعلن رفضه لسيطرة الائتلاف على تعيين القضاة.

البروفسور جدعون سبير من مؤسسي فوروم كهيلت الذي يعتبر احد ابرز المرشحين من قبل أحزاب اليمين للمحكمة العليا يعارض التعديلات التي تقترحها الحكومة على نظام تعيين رئاسة المحكمة العليا ، كما يعارض ضمان أغلبية للائتلاف في لجنة تعيين القضاة.
استدعاء سفير اسرائيل لمحادثة توضيح بسبب إقرار تعديل قانون فك الارتباط، ونتنياهو يوضح أن الحكومة لا تنوي اقامة مستوطنات في شمال الضفة الغربية.

القنصل الإسرائيلي العام السابق في نيويورك الون بنكاس كتب مقاله بعنوان: من النقد للأفعال - الولايات المتحدة تصعّد من انتقاداتِها مع استمرار تنفيذ الحكومة لاجراءاتِها.

الثقة الزائدة - وزير المالية يعرف جيدا ان الانقلاب سيؤدي لنتائج وخيمة على الاقتصاد ولكن يبدو ان ذلك لا يقلقه.

كلمة هآرتس: فك الارتباط عن الواقع - يبدو ان عدم المسؤولية لدى حكومة نتنياهو بن جفير وسموطرتش لا تعرف الحدود - مثل اللصوص، بالامس وبعد منتصف الليل تم إقرار تعديل قانون فك الارتباط الذي يمنع بقاء الاسرائيليين في المناطق التي تم اخلاؤها عام 2005.

 

صحيفة يديعوت أحرونوت-ידיעות אחרונות:

الصحفي ناحوم برنياع ينشر ان وزير الامن جالانت توجه لنتياهو وطالبه بوقف التشريعات لانها ستجبي أثمانا باهظة .

الصحفي נדב איל ينشر عن وجود اقتراح جديد للتسوية يشمل اقامة لجنة تعيين القضاة بحيث تكون متوازنة ودون تمثيل للقضاة .

وزيرة المواصلات ميري ريغف تطالب بتقديم الطيارين الذين يرفضون الخدمة للمحاكمة وتقول ان قيادة الاحتجاجات هي قيادات فاشلة وان الاحتجاجات تحصل على التمويل وان القيادة العامة للشرطة والجيش تخضعان للقيادة السياسية .

توبيخ من الولايات المتحدة - تم استدعاء السفير الإسرائيلي لجلسة توبيخ بعد الغاء قانون فك الارتباط

إفشال قانون القيد الالكتروني الذي يهدف لانقاذ النساء اللواتي يتعرضن للعنف - بفارق صوت واحد تم اسقاط القانون في الجلسة التي شهدت مشادات مع عضوات الكنيست الذين اتهموا الوزير بن جفير: "دم النساء على يديك"-

نتنياهو يغادر البلاد اليوم للقاء رئيس الحكومة البريطاني سوناك

اليوم تصاعد الاحتجاجات في يوم الشلل الوطني الذي أعلنه المحتجون للمرة الرابعة ويشمل تشويشات تبدأ منذ صباح اليوم في مختلف مناطق البلاد.

 

صحيفة يسرائيل هيوم ישראל היום:

مصادر دبلوماسية تقول انه يجب التحرك سريعا لإخماد النيران التي يشعلها السياسيون:
"أجواء متأزمة" - هكذا يصف الجهاز الدبلوماسي سلسلة الأحداث التي وقعت في الأيام القليلة الماضية ، والتي أدت إلى موجة انتقادات دولية لإسرائيل وتوترات مع أصدقائها المقربين.
تطور الاحتكاكات مع الولايات المتحدة الأمريكية والأردن والإمارات العربية المتحدة، وكذلك ضد المجتمع الضخم من المسيحيين المحبين لإسرائيل في جميع أنحاء العالم.

مظاهرات وحواجز وتخوف من الصراعات - "يوم الشلل": اضطرابات في عموم البلاد
ينطلق اليوم "يوم الشلل الوطني" الرابع على التوالي ابتداء من صباح اليوم ، حيث من المتوقع أن ينظم عشرات الآلاف مواكب احتجاجية واضطرابات واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد.
وتقام الفعاليات تحت عنوان "# 2024" لتوضح للجمهور كيف ستبدو إسرائيل بعد الإصلاح القانوني في غضون عام تقريبا "إذا تم تمرير قوانين الديكتاتورية".

في الطريق نحو تشكيل لجنة تحقيق في قضية بيغاسوس - أسقط الائتلاف اقتراح قانون القيد الإلكتروني للمعتدين جنسيا - وترك أمسالم وبيتان الكنيست بسبب تأجيل طرح قوانين خاصة لخفض ضريبة القيمة المضافة على الأدوية - وأعضاء كنيست في الليكود يقولون "بن جفير هو من يجرنا "

ما زال أمام الائتلاف أسبوع لاقرار التشريعات ، والقوانين الحاسمة لا زالت على جدول الأعمال. نتنياهو مطالب بإخماد النيران في الساحة الدولية، بينما يتصرف كل شخص على هواه في الائتلاف.

الاحتجاج والمعضلة: مديرو المستشفيات لم يدخلوا الاحتجاج بعد - بينما يشارك العديد من اصحاب المهن الطبية في الاحتجاجات على الإصلاحات القانونية ، يمتنع مديرو المستشفيات عن إبداء موقف - "في مكان يوجد فيه موظفون من جميع القطاعات، يصعب التعبير عن مواقف مثيرة للجدل"

مقال مايكل أورينמיקל אורן: نقص في الرصيد السياسي يعرض إسرائيل للخطر
"إن إفراغ الحساب السياسي في وقت يتصاعد فيه الوضع في الغرب ، إلى جانب اندفاع إيران نحو الطاقة النووية ، يضع إسرائيل في وضع أمني خطير للغاية".

إيران على طاولة البحث- ومن المتوقع أن تنطلق المظاهرات ضد توجه نتنياهو إلى لندن - في رحلته الثالثة إلى القارة الاوروبية خلال الأسبوعين الماضيين، سيلتقي رئيس الحكومة مع نظيره البريطاني، وسيناقش الاثنان الجبهة ضد البرنامج النووي الإيراني - فيما يحاول منظمو الاحتجاج تجنيد إسرائيليين للتظاهر ضد نتنياهو خلال زيارته الى انجلترا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]