اجتمع اليوم النائب احمد الطّيبي والمحامي اسامة السّعدي مع مدير عام وزارة الصحة سيمانطوف وتمّ طرح العديد من المواضيع العالقة والقضايا الّتي تتعلّق بوزارة الصّحة ومنها "الخطة الاستراتيجيّة لوزارة الصحة" والّتي لا تحتوي على تطوير البنى التحتية في المجتمع العربي ولا تتضمن إقامة مستشفى ولا على مراكز تأهيل أو مراكز طبية متطورة لعلاج امراض الشّيخوخة في بلدة عربيّة.

كذلك طرحت في الجلسة قضية الاعتراف بجامعة ياش الرومانيّة والتي يعاني منها عشرات الطلاب العرب هناك ما بعد عام ٢٠١٩. وبما يخصّ طلّاب التمريض تم التطرّق لقضية تأخّر وزارة الصّحة في المصادقة على تقدم طلّاب التمريض لامتحان مزاولة المهنة بشكل دائم ومتكرر، وتم التطرق لأهمية تأهيل أماكن تدريب لخريجي الطّب العام وتوفير أماكن للتخصّصات الطبية.

كما وتم طرح قضيّة رفع معاشات الأطباء المتدربين (ستاج)، وخلال الجلسة أيضًا تمّ طرح قضيّة المعهد الطّبي " أبو كبير" وتأخير تشريح الجثث بسبب أزمة نهايات الأسبوع وقضيّة خريجي الأشعة من الجامعة الأمريكيّة في جنين ومشكلة عدم استيعابهم في المستشفيات الحكوميّة.

تمّت الجلسة بحضور كلّ من مدير عام وزارة الصّحة موشي بارسيمانتوف ومدير قسم ترخيص المهن الطّبية في وزارة الصّحة البروفيسور شاؤول ياتسيف ومديرة قسم التمريض في وزارة الصّحة د. شوشي جولدبيرغ ونائبة مديرة قسم التمريض السّيدة ميلا جيلوتين ومسؤول قسم الأشعة في وزارة الصّحة د. ميشيل سوميخ.

أما حول قضية الاعتراف بجامعات إضافية وخاصة جامعة ياش في رومانيا التي يتعلم بها مئات الطلاب من المجتمع العربي في البلاد، فقد تم التوصّل لاتفاق مبدئي يقضي بزيارة عمل سيقوم بها البروفيسور ياتسيف للبتّ في الأمر في شهر ايار غالباً. .

كذلك في قضية خريجي التمريض، الذين يواجهون تأخيرًا متكررًا قبل كل موعد من امتحانات التمريض، الوزارة قالت أن هذه التاخيرات هي بسبب الضغط المستمر على قسم التمريض في وزراة الصحة، ويجري العمل على إيجاد حلول تسرّع عمل القسم في التجاوب مع طلبات الخريجين، وتسريع الموافقة في الامتحانات الحكومية القادمة.
.

وبعد طرح الطيبي والسعدي لقضية المعهد الطبي ابو كبير، اشار المدير العام او الميزانية متوفرة الا ان هناك نقص بالاطباء المتخصصين في المعهد وانا اطلب منكم ابلاغ اي طبيب يود التخصص في معهد ابو كبير باننا سنمنحه ملاكاً للتخصص واننا معنيون بذلك.

وفيما يتعلق بخريجي الأشعة من جامعة جنين، تم طرح قضية عدم استيعاب المستشفيات الحكومية لخريجي الأشعة في جنين بعد عام ٢٠١٩ مسؤول قسم الأشعة في وزارة الصحة، ادعى في بداية الجلسة ان سبب الرفض هو عدم توافق البرنامج التعليمي مع برنامج وزارة الصحة، وفيما بعد تم التوصل لفتح برنامج استكمالي إضافي لعشرات الطلاب في تل هشومير لكي يتمكنوا من الاندماج في اقسام الأشعة في المستشفيات الحكومية.

ثم تم التطرق لبرامج التوعية الصحية في المجتمع العربي وخاصة في مجال التغذية والسمنة وامراض السكري وضغط الدم والتدخين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]