هاجم الوزير عميحاي شيكلي صباح اليوم (الأربعاء) محافظ بنك إسرائيل ، البروفيسور أمير يارون، وقال عنه: "توقعاته سياسية وليست اقتصادية" وجاء ذلك على خلفية تحذير بنك إسرائيل من أن تنفيذ الانقلاب القضائي قد يكلف عشرات المليارات.

ووفقًا لما قال شيكلي فأن: "المحافظ يخدم النخب وليس مواطني إسرائيل، كما وانه في مقابلته مع شبكة سي إن إن، قام يارون اضّر بالاقتصاد الإسرائيلي". لم يشر شيكلي إلى زيادة سعر الفائدة ، لكن أقواله تأتي على خلفية هجوم سابق من الوزير شلومو كاراي على يارون، والذي زعم بعد الزيادة أنه "بمثل هذا التعتيم يمكنك وضع روبوت في منصب المحافظ". في الماضي هاجم الوزير ايلي كوهين من حزب الليكود المحافظ لاتخاذه قرارات مماثلة. ورفض بنك إسرائيل الرد على تصريحات شيكلي.

من الجدير بالذكر أن بنك إسرائيل هو هيئة مستقلة وغير سياسية. غالبًا ما يُنظر إلى الهجمات ضدها على أنها محاولة سياسية للتدخل في السياسة النقدية ، والتي يتم قبولها في الدول الغربية بل ومطلوب منها أن تكون مسؤولية البنك المركزي وحدها في حين أن السياسة المالية هي مسؤولية الحكومة. والهدف الرئيسي لبنك إسرائيل هو منع التضخم من الانهيار ودعم استقرار النظام المالي وعملياته المنتظمة، لذا فإن دوره هو أيضًا توفير التنبؤات والتحذير عند اكتشاف الخطر. تهدف الزيادة في سعر الفائدة إلى تخفيف الزيادات في الأسعار والتي لها تأثير سلبي على الوضع الاقتصادي للمواطنين، كما تهدف أيضًا إلى إيصال رسالة مفادها أنه يجب تقليل الاستهلاك غير الضروري. في الماضي ، أوضح وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه لن يكون هناك أي ضرر لاستقلال بنك إسرائيل، وطالبا الوزراء بالتوقف عن الحديث عن المحافظ.

وتحدث عضو الكنيست داني دانون من حزب الليكود حول الموضوع قائلًا: "حتى لو اعتقد شخص ما أن المحافظ مخطئ ، فعليه التفكير قبل ان التكلم لان استقلال المحافظ مهم وفي النهاية قراراته تساهم في تحسين وضع الاقتصاد ولا تضره".

وكان وزير الاتصالات شلومي كرعي قد هاجم محافظ بنك اسرائيل أيضًا في منشور كتبه بصفحته قال فيه أن رفع الفائدة لا علاقة له بالتضخم وأنه يمس بالشعب.

يذكر أنه بعدما قام محافظ بنك اسرائيل برفع سعر الفائدة بالأمس للمرة التاسعة على التوالي الى 4.5% ، وهو الأعلى منذ عام 2006، نشر بنك إسرائيل توقعاته المحدثة، والتي تشير لأول مرة إلى تداعيات الانقلاب القضائي. في السيناريو "السهل" نسبيًا المتمثل في استمرار تشريع الاصلاحات القضائية، يتوقع بنك إسرائيل ضررًا بقيمة 14 مليار شيكل سنويًا في السنوات الثلاث المقبلة، بينما في السيناريو القاسي، يتوقع البنك حدوث ثورة قانونية والذي من الممكن أن يؤدي إلى خسائر تقدر بنحو 47.6 مليار شيكل كل عام في السنوات الثلاث المقبلة - وإجمالي حوالي 143 مليار شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]