تعتبر الجلابية زياً تراثياً مطرزاً مفصّلاً براحة على قياس القوام وطوله، ويتميز بالتفصيل الدقيق والتطريز الحرفي أو القماش المطبع بالرسوم والزخارف، وهي تتوافر بأشكال وألوان مختلفة حسب طبيعة المناسبة التي تحضرينها وما تريدينه سيدتي. لقد اخترنا لك مجموعة من الجلابيات التي يمكنك الاستفادة منها في شهر رمضان 2023، وهي لا تفترض بالضرورة أن يكون المصمم عربياً،فالمهم هو الطابع التراثي أو الحضاري للقطعة وكيفية تنسيقها. أولاً يجب أن نعلم أن الجلابية هي رداء تراثي يقع على مسافة وسطى بين القفطان والعباية لأنه يأتي أخف وزناً وأقل تطريزاً، فكيف ننسّقه وما التعديلات التي يمكن للمصممين تنفيذها مع مراعاة خطوط الزي الأصلية؟

حاول المصممون الشبان وبعض الدور العالمية تنفيذ جلابيات بطريقة عصرية، مع المحافظة على خطوطها الأساسية، ومنها زيمرمن Zimmerman وإترو Etro وغيرها... لقد حاولت المصممة سيليا كريتاريوتي إضفاء نكهة راقية عن طريق إدخال الكاب اليها والتطريز كما شاهدنا في هذا الزي الأسود المطرز بخيوط فضية. أما بالنسبة للبعض فالجلابية يجب أن تكون مريحة خصوصاً إذا كانت منزلية، لذا استوحت دار استديو 198 من القماش التراثي البدوي البيج والمخطط بطريقة عامودية باللون البرغندي زياً مريحاً واسعاً وعملياً وخالياً من التطريز.


إذا كنت من هواة الجلابيات، تابعي معنا أبرز تصاميم جلابيات وقفاطين خليجية

كيف نختار الجلابية المناسبة لنا؟

يجب أولاً الحرص على عدة عوامل وهي:
1- التأكد من جودة القماش واختيار خامة قماش مريحة ومتينة.
2- ابتعدي عن الجلابيات التجارية، لأن معايير الجودة شرط أساسي فيها.
3- التصميم مستقيم بحيث لا يفصّل القوام كثيراً ولكنه لا يجب أن يكون واسعاً من دون تنسيق حزام معه.
4- الياقة مستديرة وليست منخفضة أو على شكل سبعة، لضمان الرقي والاحتشام.
إذا كنت حائرة في تنسيق الجلابية العصرية، إليك سيدتي موديلات جلابيات كاجوال

وبدورها، قدمت لنا دار أوسكار دي لارنتا الجلابية بنفحة غربية، فالقماش من الكريب الحريري الباستيل الأزرق والمطرز بزهور صفراء مستخدمة تقنية ثلاثية الأبعاد لتبدو الزهور نافرة وكأنها حية.

كيف نحتار الجلابية المناسبة لجسمنا؟
- إذا كان جسمك مستطيلاً أي انك لا تتمتعين بخصر أضيق من الأوراك ننصحك بالاستعانة بالجلابية التي تتميز بتصميم مزود بحزام من القماش لإبراز الخصر، وليكن التصميم واسعاً من الأسفل والأكمام غير ضيقة عند الأكتاف.

- إذا كان جسمك على شكل تفاحة أي أنك تتمتعين بأكتاف ضخمة وساقين نحيفتين ننصحك بجلابية ذات تصميم يتسع عند الأسفل أو بشكل مستقيم، لإضفاء التوازن المطلوب على الإطلالة.

-إذا كان جسمك بقوام الإجاصة، ننصحك بجلابية مزودة بمعطف لتمويه الأسفل مع الحرص على انتقاء أكمام واسعة لإضفاء شكل متناسق بالكامل.

- لذوات القامة التي تشبه الساعة الرملية يمكنك ارتداء هذه الجلابية الضيقة المصنوعة من المخمل الناعم والمطرزة بالذهبي، والتي تتميز بأكمام واسعة ضخمة من الأورغنزا. ويمكنك اعتماد التطريز العامودي إذا كنت قصيرة أو متوسطة القامة فهو سيمنحك الطول الذي تريدينه لتتألقي برونق في هذا الزي.

كيف أختار الطرحة المناسبة للجلابية؟

يجب أن تحرصي دائماً على اختيار الطرحة المتناسقة مع الزي فإذا كان اللون الذي اخترته أصفر يمكنك اختيار درجة اللون نفسه أو بدرجة قريبة منه مع بعص الطبعات الناعمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]