أظهر استطلاع أجرته إحدى المنظمات لتقديمه قبل عيد الفصح اليهودي، أن 38٪ من المستجيبين ذكروا بأن وضعهم المالي ووضع عائلاتهم قد ساء مقارنة بالعام الماضي.

الأسباب الرئيسية لذلك: تكلفة المعيشة (88٪)، ارتفاع أقساط القروض العقارية (37٪)، تراكم الديون (24٪). كما أكد عدد مماثل من  أن دخل أسرهم بالكاد يكفي أو غير كافٍ على الإطلاق لتغطية نفقاتهم الأساسية، أي بزيادة قدرها 40٪ مقارنة بالعام الماضي (27٪).

كما أن معظم المستجيبين (82٪) قد خفضوا أو يتوقع أن يخفضوا نفقاتهم في مجال واحد على الأقل بعد ارتفاع الأسعار.

39٪ سيقللون من نفقاتهم على الطعام، وأكثر من الخمس (23٪) سيقللون من نفقاتهم الأساسية. 28٪ خفضوا نفقاتهم بالفعل استعدادًا للعطلة. وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 79٪ من المستجوبين قد زادوا من الإنفاق الشهري للأسرة، وبلغ متوسط ​​مبلغ الزيادة حوالي 1.5 ألف شيكل.
 

28% من العائلات في إسرائيل تعيش ضائقة اقتصادية (حوالي 830 ألف أسرة)

وبحسب المعطيات، فإن 28٪ من العائلات في إسرائيل تعيش ضائقة اقتصادية (حوالي 830 ألف أسرة). حوالي نصف السكان قدروا أنهم تضرروا إلى حد كبير أو كبير جدا من جراء ارتفاع الأسعار. وأفادت التقارير "منذ بداية عام 2022، نشهد زيادات في الأسعار في جميع مجالات الحياة تقريبًا، بما في ذلك أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية والكهرباء والإسكان إلى جانب زيادة ثابتة في أسعار الفائدة في الاقتصاد".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]