بالنظر إلى أن صناعة البناء تعتمد على العمالة الفلسطينية ، حيث أنه من بين حوالي 300 ألف عامل في صناعة البناء ، هناك حوالي 80 ألف منهم فلسطينيون ، فان كل يوم من الإغلاق والذي يمنع العمال البناء من دخول إسرائيل يعتبر سيكون له تأثير اقتصادي واضح.

على خلفية قرار المؤسسة الأمنية بفرض حظر تجول في الضفة الغربية طوال أيام أسبوع عيد الفصح العبري، تدعي نقابة مقاولي بوني هآرتس أن كل يوم من هذا الإغلاق يُقدر أنه يؤدي إلى خسارة استثمارية تقارب 590 مليون شاقل وخسارة في المنتج تقدر بحوالي 250 مليون شاقل. وذلك حسب حسابات أجراها الاقتصاديون في الجمعية، ويؤخذ بعين الاعتبار جميع تأثيرات وقف أعمال البناء في جميع أنحاء الدولة.

يشمل هذا الحساب ، من بين عدة امور، توقف العمل لمقدمي الخدمات في المجال ، والشلل الكامل أو الجزئي لمواقع البناء والبنى التحتية التي لا تحصل شركات البناء على تعويض عنها ، وتكلفة التأخير في أعمال البناء العامة التي سيتعهدها المقاولون، وكذلك التأخير في تسليم الشقق ، والتي وفقا للقانون من مسؤولية المقاول على الرغم من أنه قرار الدولة

ويشير اتحاد المقاولين أيضًا إلى أنه في أحداث الإغلاق في السنوات السابقة ، أجرت الدولة حسابات مماثلة ، وفي حالات قليلة توصلت إلى استنتاج مفاده أنه يجب تعويض صناعة البناء عن أيام العمل هذه.

عمال مناطق الضفة الغربية 

في الوقت نفسه ، تذكر جمعية المقاولين أنه على مدار العامين الماضيين ، على الرغم من التوتر المستمر في فترة الاجازات، قرر النظام الأمني السماح لعمال مناطق الضفة بالعمل في البناء وتشييد البنية التحتية في أيام الأسبوع من عيد الفصح. وتم فرض الإغلاقات فقط في أيام العطلات نفسها. كما وان عمال البناء الذين يدخلون بشكل قانوني للعمل في إسرائيل هم الذين لا يستطيعون الوصول إلى مواقع البناء أثناء الإغلاق. هؤلاء العمال هم عمال بتصاريح العمل التي تصدرها لهم الدولة ، وتعطى لهم بعد فحص معمق أجراه النظام الأمني حول كل منهم.

وردا على قرار فرض الاغلاق ، قال رئيس نقابة المقاولين راؤول سارجو: "نعتقد أنه ينبغي السماح للعمال الفلسطينيين بالعمل في أيام الأسبوع المقررة ، تماما كما فعلنا. كان هذا هو الحال خلال العامين الماضيين".

وبهذا التعادل رفع برشلونة رصيده إلى 72 نقطة في صدارة جدول ترتيب الليجا، بينما تجمد رصيد جيرونا عند 35 نقطة في المركز ال11.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]