حذر رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلي السابق الجنرال تامير هايمان، في حديث لـ"سكاي نيوز عربية" أي دولة من تحدي القوة العسكرية الإسرائيلية.

ويأتي حديث رئيس المخابرات السابق وسط مخاوف إسرائيلية من تصعيد أمني واسع النطاق بعد هجمات من لبنان وسوريا في الأيام الأخيرة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بصدور أوامر بإغلاق المجال الجوي في شمال إسرائيل وجنوبها، أمام الرحلات الجوية المدنية، وذلك بمدى 6 كيلومترات مع الحدود السورية اللبنانية، وفي الجنوب للمسافة ذاتها مع حدود غزة، خوفا من أي تصعيد أمني واسع النطاق.

رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابق ومدير معهد دراسات الأمن القومي INSS، الجنرال تامير هايمان تحدث لـ"سكاي نيوز عربية" حول أبرز النقاط في الملف الإسرائيلي:

أعلنت بوضوح بعد الحادث الذي وقع مع محاولات عزل وزير الدفاع أننا في وقت ذات تحديات كبيرة للأمن القومي الإسرائيلي، ولا وقت للحالة المبهمة التي نعيشها الآن، رئيس الوزراء قام باتخاذ قرارات استراتيجية جيدة تؤكد لي أننا نرى نتانياهو الذي اعتدنا عليه.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن في خطاب له الإثنين تراجعه عن قراره إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، بعد أن أقاله الشهر الماضي إثر خلافات سياسية.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد طرحت خطة تعديلات قضائية، أثارت انقساما واسعا وأججت موجة احتجاجات في البلاد.

وقال هايمان:

الإصلاح القضائي ولد موجة من التظاهرات في الشوارع، ونحن نفاوض الآن لإيجاد حل للإصلاح القضائي، بسبب ضغوط الشارع.
لا أقترح من أي دولة أن تتحدى قوات الجيش الإسرائيلي حاليا، نحن دولة ديمقراطية، وقد يعتقد البعض إنه ضعف، لكن عند وجود أي تهديد للدولة، لن نتردد بالرد العسكري، وسيتظافر العالم الدولي معنا، مثل ما حصل الأسبوع الماضي عندما تعرضنا لهجوم.
ما من تهديدات لعلاقاتنا واتفاقاتنا الخارجية، نحن ننصاع للقوانين الدولية، ونحترم كل المعاهدات. يوجد جدل كبير حول مستقبل إسرائيل اللبرالي الديمقراطي، حتى لو غيرت بعض التشريعات هذا الأمر، ستبقى إسرائيل ديمقراطية.
التوازن بين المحكمة العليا والكنيست والحكومة، بمنظور أكثر من 80 بالمئة من المواطنين، هو التوجه الصحيح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]