سائق حافلة صغيرة انحرف عن مسار السفر وتسبب في حادث أودى بحياة أربعة من ركابها وجرح ركاب آخرين ، حكم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات بالإضافة إلى إلغاء ترخيص دائم لجميع فئات الترخيص ، باستثناء الفئة B التي ستلغى لمدة 20 عامًا. كما أمره القاضي بتعويض كل عائلة من القتلى بمبلغ 15000 شيكل وكل مصاب بمبلغ 8000 شيكل.

وكانت الحافلة الصغيرة التابعة لمصلحة تأهيل الأسرى ، قد نقلت الأسرى في رحلة عيد الاستقلال قبل نحو أربع سنوات. وبحسب تحقيق فاحصي الحادث في منطقة شفالة ووفقاً للائحة الاتهام ، فقد نام المتهم يعقوب شفيكي ، 33 عاماً ، وسقط رأسه على الأرض أثناء قيادته السيارة بسرعة حوالي 90 كم / ساعة. في نفس الوقت ، انحرف مع المركبة إلى الجانب الأيمن باتجاه مدخل الغابة ، وضرب بقوة كبيرة مع اصطدام مقدمة السيارة بإشارة مرور ، وارتطمت بطن السيارة بمحاذاة حاجز الحماية. فقد المدعى عليه السيطرة على الحافلة وانقلب الجزء الخلفي من الحافلة إلى اليمين واصطدم بعمود بقوة كبيرة. ونتيجة لذلك ، تم إزاحة الجدار الخلفي الأيمن وسقف الحافلة واستمرت الحافلة في السير إلى داخل الغابة وامتدت لعشرات الأمتار حتى توقفت من تلقاء نفسها ونتيجة الحادث قتل أربعة من ركابها وأصيب أربعة آخرون.

في الحكم ، القاضية ماجي كوهين ، رغم أنه تبين أنه لم يثبت أن المتهم نام أثناء رحلته ، تقول لا يوجد تفسير لانحراف المتهم عن مساره والتسبب في الحادث. "المتهم لم يتفاعل مع ما يحدث على الطريق ، استمر بالقيادة وهو ينحرف عن مسار سفره ، ولم يلاحظ إشارة الطريق ، وحاجز الأمان والعمود الكهربائي ، وانحرف عن المسار إلى الجانب الأيمن. واصطدم بحاجز الأمان. المتهم لم يقد السيارة كما كان سيفعل سائق من المستوطنة ، ولم يبطئ ولم يدير عجلة القيادة إلى اليسار من أجل تجنب الضرر"، كما جاء في الحكم. .

4 من ركاب السيارة 

وذكرت النيابة في مرافعاتها للحكم أن إهمال المدعى عليه أودى بحياة أربعة من ركاب السيارة وجرح أربعة ركاب آخرين. وأضافت النيابة أنه في الحوادث المميتة التي تودي بحياة البشر على طرقات البلاد ، تتضرر القيمة الاجتماعية العليا لحرمة الحياة ، بل وتتضرر حتى سلامة مستخدمي الطرق.

وأوضح القاضية كوهين في الحكم أن المتهم قاد سيارته بشكل غير كفء، مما تسبب في انحراف سيارته إلى يمين الطريق واصطدامها بسياج الأمان ، وذلك عندما كان مجال الرؤية مفتوحًا لمسافة 200 متر. "تشير الأرقام أعلاه إلى مستوى عالٍ من القيادة المتهورة. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذا سائق محترف في حافلة عامة صغيرة ، وهي مركبة ثقيلة ، وفيها ركاب. كونك سائقًا محترفًا هو ظرف يرفع مستوى المتطلبات ومستوى القيادة المطلوب من المتهم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]