يغوص سوق العقارات بسرعة في ركود حاد ، ويظهر تحليل بيانات المعاملات للشهرين الأولين من العام ، الذي نشره كبير الاقتصاديين في وزارة المالية، الكساد الصناعي الحاد الذي ساد هذه السوق منذ عشرين عاما ، ومخزون الشقق في أيدي المستثمرين في تناقص مستمر ، نظرا لما يدفع باتجاه الزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات ، حيث يقوم المطورون بعروض ترويجية للمبيعات لتقليل الأضرار.

الحد من وجود المستثمرين في السوق أصبح مصدر قلق. في فبراير من هذا العام ، قاموا بشراء 1029 شقة ، بانخفاض 34 ٪ مقارنة بشهر فبراير 2022 ، لكنهم باعوا 1331 شقة ، مما يعني أن مخزون الشقق التي يمتلكونها انخفض بنحو 300 شقة هذا الشهر فقط.

منذ عام 2016 ، تم طرح حوالي 29000 شقة من مخزون الشقق هذا. حتى وقت قريب ، لم يؤثر ذلك على أسعار الإيجارات بشكل كبير ، ولكن نظرًا لانخفاض الطلب على شراء الشقق بشكل كبير ، يبدو أن هناك زيادة كبيرة في الطلب على تأجير الشقق ، مما أدى إلى زيادة معدل الزيادة في أسعار الإيجارات. في العام الماضي زادوا بنسبة 6.7٪.

فبراير احد اضعف الاشهر في العقد الاخير

هل رفع أسعار الفائدة يعيد السوق حقًا إلى الوراء 20 عامًا؟ لا يزال من السابق لأوانه الإجابة عن هذا السؤال ، لكن البيانات المسجلة في الأشهر الأخيرة تشير إلى اتجاه هبوط سريع في شراء الشقق ، وهي تضع الأساس للتقييم بأن هذا هو الحال بالفعل.

بامكاننا النظر الى شهر فبرايز الاخير كمثال لهذه المسألة. خلال هذه الفترة ، تم شراء 6311 شقة ، وذكر كبير الاقتصاديين أن هذا يعد من أدنى المستويات في عدد المعاملات في فبراير في العشرين عامًا الماضية. وحتى إذا تم طرح الأشهر التي تقع فيها عطلات الاعياد وعطلة عيد الفصح من الحساب ، يمكن اعتبار فبراير 2023 أحد أضعف الشهور في العقد ونصف العقد الماضيين. مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي ، انخفض عدد المعاملات بنسبة 41٪ والعامل الاهم الذي أشارت إليه الوزارة هو الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة.

يعود سبب الانخفاض في المعاملات بشكل رئيسي إلى الشقق المستعملة ، والتي سجلت انخفاضًا بنسبة 48٪ في عددها. تم تنفيذ 3775 صفقة فقط في هذه الشقق في فبراير. باع المقاولون 2536 شقة ، تم تسعير حوالي 500 منها لكل ساكن. في المجموع ، يمثل هذا انخفاضًا بنسبة 27 ٪ مقارنة بشهر فبراير 2022.

تشير بيانات CBS إلى أن أسعار الشقق الجديدة انخفضت بنحو 6 ٪ في 4 أشهر فقط ، وهو ما يمثل وضع السوق ويشير إلى أن الخصومات والعروض الترويجية لن تنتهي ، بل على العكس - ستزداد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]