إن السيارات العضلية الامريكية هي من أبرز المركبات على الاطلاق لاسيما الكلاسيكية منها فهي قوية وذو صوت صاخب فضلاً عن أنها تأتي بتصميم مميز وشرس في الوقت نفسه. إلا أن السيارات اليابانية يمكن أن تنافس تلك الأمريكية وبقوة، فما هي ابرزها وبالتحديد تلك التي ظهرت في فترة التسعينات من القرن الماضي؟
 
إذاً وفي الآونة الأخيرة، بات التركيز يتحول نحو النماذج اليابانية والتي تعرف بالـ JDM، وهذا أمر أصبح واضحاً في الكثير من بلدان العالم. إلى جانب ما ذكرنا، تعتبر السيارات الكلاسيكية اليابانية الرياضية اليوم الأقرب إلى قلوب الكثير من الناس في منطقة الخليج العربي ولأسباب عدة ابرزها سعرها وقوتها وتصميمها الذي لا يموت.

ومن أبرز هذه السيارات اليابانية الكلاسيكية نيسان 300ZX القوية ذات السعر المعقول وسيارة مازدا آر أكس 7 المرغوبة للغاية والسيارة السريعة تويوتا سوبرا الجيل الرابع مع محركها الشهير 2JZ، لذلك وبشكل عام من الضروري أن تعرفوا بأن هذه السيارات الثلاثة هي من الأفضل عالمياً وعربياً.

نيسان 300ZX
 

لنبدأ إذاً بسيارة نيسان 300ZX لعام 1991، فهي قوية إذ تم تزويدها بمحرك مؤلف من ست اسطوانات على شكل V مع شاحن توربيني مزدوج بإمكانه توليد قوة 360 حصان، هذا وشبه الكثير من الشباب هذه السيارة بالوحش الذي لا يهاب الاسفلت. لكن، وبالرغم من قوة المحرك وموثوقيته، إلا أن البعض أشار إلى بطء علبة التروس، غير أن هذه المشكلة لم تؤثر على السيارة وعلى شعبيتها خصوصاً وأن كافة المركبات تتضمن الكثير من المشكلات.

مازدا آر اكس 7
 
أما مازدا ومع سيارتها آر اكس 7 فقدمت لفئة الشباب مركبة بنفس قوة نيسان 300ZX، إلا أن سيارة مازدا، وفي ما يتعلق بموضوع التعامل مع عجلة التوجيه تفوقت على نيسان بسبب وضعها قدرًا كبيرًا من التكنولوجيا في هذه السيارة المميزة، حتى أن كثيرين أطلقوا عليها لقب "أفضل سيارة مازدا مخصصة للسائق على الإطلاق".

تويوتا سوبرا
 

وبالانتقال إلى شركة تويوتا اليابانية، فقد ابتكرت سيارة سوبرا التي تتمتع بأداء سريع الأمر الذي جعل منها بطلة سلسلة افلام فاست اند فيوريوس. سوبرا الجيل الرابع تأتي بمحركين الأول يعمل بسحب الهواء الطبيعي ويولّد قوة 220 حصاناً وعزم دوران بقدرة 285 نيوتن متر، والثاني مزود بشاحن توربيني مزدوج وقادر على توليد قوة 276 حصاناً وعزم دوران بقدرة 431 نيوتن متر.

السيارات القديمة رائعة عند صيانتها
 
يقول عشاق السيارات اليابانية JDM، "إذا كانت السيارة جيدة للقيادة، وإذا كانت ممتعة في كل الاوقات، فلا يهم متى تم بناؤها، إلا أنه من الضروري أن يُصار إلى الاعتناء بالنظامين الميكانيكي والكهربائي وتغيير القطع المعيوبة على الفور".

إذاً واليوم، ليس من الغريب أن نرى على الطرقات سيارة نيسان 300ZX حمراء أو تويوتا سوبرا حمراء أو مازدا آر اكس 7 حمراء، خصوصاً وأن هذه المركبات الثلاثة من الممتع قيادتها بفضل محركاتها وموثوقيتها وتصميمها المميز.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]