سيعود السياسيون إلى مقر إقامتهم في الكنيست يوم الأحد ، بعد شهر الإجازة. بعد الفترة العاصفة بشكل خاص ، أصبحت أولوية التحالف الآن هدفًا واحدًا فقط وهو الانتهاء من تمرير ميزانية الدولة بحلول نهاية مايو. وهكذا ، فإن القوانين التي شغلت بال التحالف حتى الآن بما في ذلك الثورة القانونية ، قانون درعي 2 وقانون بن غفير 2 ستُلغى لصالح الترويج لقوانين موازنة الدولة لعامي 2023 و 2024.

قبل فترة وجيزة من بدء عطلة الكنيست ، أقر قانون الموازنة في القراءة الأولى ، والآن تجري المناقشات في لجنة المالية استعدادًا للقراءة الثانية والثالثة. في هذه المرحلة ، قد تكون هناك تغييرات تبعًا للضغوط السياسية التي يمارسها كل من الأطراف التي تسعى إلى تنفيذ الاتفاقات الائتلافية التي وقعتها مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. الجدول الزمني عاجل: يجب أن يوافق الكنيست على قانون الميزانية لعام 2023 بحلول 29 مايو ، وإذا لم تفعل ذلك ، فسيتم حلها.

من ناحية أخرى ، تعتزم المعارضة الاستمرار في تذكير الائتلاف بالوعود الانتخابية بخفض تكاليف المعيشة ومعالجة أزمة السكن والتعليم المجاني للأعمار من 0-3 ومجموعة من القضايا التي لا تنعكس في الميزانية الحالية. التي تهتم في الوقت نفسه بشكل أساسي بتوسيع المستوطنات وتقوية السكان اليهود المتطرفين.

وتعد أحدى القضايا التي قد تؤدي إلى أزمة ائتلافية هو قانون التجنيد ، والذي في إطاره تسعى الأحزاب اليهودية المتطرفة إلى تنظيم ترتيبات الخدمة والرواتب لأعضاء المدرسة الدينية بشكل نهائي. والمناقشات جارية حاليًا حول هذا الموضوع ، ويبدو أنهم على الأقل في حزب يهدوت هتوراه لن يضعوا قانون التجنيد بمثابة إنذار نهائي لدعم إقرار الميزانية ولن يدفعوا بها إلا بعد ذلك. نتذكر أن القانون أثار معارضة لأنه ينظم بالفعل إعفاءً شاملاً من الخدمة لليهود المتطرفين من أجل زيادة معينة في أجور الجنود الذين يخدمون في الخدمة.

ولكن حتى عندما يكون التركيز على تمرير الميزانية ، فإن الأعضاء الرئيسيين في الائتلاف لا يعتزمون التخلي عن قرار الاصلاحات القضائية. الليلة ، ستقام "مظاهرة المليون لصالح الإصلاح" أمام الكنيست ، التي يتوقع الائتلاف حضور عشرات الآلاف من المشاركين بعد المظاهرات السابقة التي كانت بأعداد أقل. خلف المظاهرة العديد من المنظمات اليمينية ، في حين دعا الوزراء وكبار أعضاء الكنيست من الائتلاف الجمهور للمشاركة فيها.

ومن بين الوزراء الذين دعوا إلى الخروج والتظاهر وزير العدل ياريف ليفين ، ووزير الاعلام شلومو كاراي ، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش ، إلى جانب رئيس اللجنة الدستورية سيمشا روثمان. لكن طالما تستمر المحادثات تحت رعاية مجلس الرئاسة ، فإن قوانين الاصلاحات القضائية - بما في ذلك قانون درعي 2 - لن تعود إلى مناقشات اللجان ، وبالتأكيد لن يتم التصويت عليها.

وستبدأ مناقشات اليوم في منزل الرئيس في الساعة العاشرة ، وستكون القضية الرئيسية هي سلطة المستشارين القضائيين. ولكن، وفقًا لرئيس المعارضة يائير لابيد ورئيس معسكر الدولة بيني غانتس ، لن تستمر المحادثات إلا إذا بقيت القوانين المثيرة للجدل خارج جدول الأعمال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]