أكد الجيش السوداني تعرض طائرة إجلاء تركية لإطلاق نار واتهم قوات الدعم السريع بالواقعة.

وقال الجيش في بيان له اليوم الجمعة: "تعرضت طائرة إجلاء تركية طراز C130 صباح اليوم إلى إطلاق نار من قبل المتمردين أثناء تقربها للهبوط بمطار وادي سيدنا".

وأضاف البيان: "مما أدى إلى تضرر خزانات الوقود بالطائرة وإصابة أحد أفراد طاقمها"، مؤكدا أن الطائرة "هبطت بسلام في تمام الساعة 07:25 بمطار وادي سيدنا بسلام وجاري إصلاح الطائرة".

وحذرت القوات المسلحة السودانية "من محاولات المتمردين عرقلة جهود الإجلاء بمثل هذه التصرفات الخطيرة".

الدعم السريع يحتج على "خرق" الجيش السوداني للهدنة

وقال الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع، اليوم الجمعة: "درجت القيادات الانقلابية بالقوات المسلحة المسنودة من فلول النظام البائد المتطرفين على نقض العهود والمواثيق وهو نهج عرفوا به طيلة تاريخهم الملئ بالمخازي والخيبات".

وأضاف في بيان نشر على الصفحة الرسمية للقوات في "تويتر": "قد تجلت خيانتهم للعهود خلال فترات الهدنة الانسانية منذ بدء الحرب حتى اليوم. وبناءا على ما تقدم والتزاما بمبادرة الولايات المتحدة الامريكية والمملكة العربية السعودية ودعم الآلية الثلاثية واللجنة الرباعية وأفقنا أمس الخميس على هدنة بدأت منتصف الليل إلا أن القيادات الانقلابية بالقوات المسلحة وفلول النظام البائد خرقوا الهدنة منذ الصباح الباكر بالهجوم على مواقع تمركز قواتنا بالطائرات والمدافع في كل من قاعدة جبل أولياء وامدرمان ولا زالت الطائرات تحلق في مدن العاصمة الثلاثة، مما يتسبب في اعاقة تحرك البعثات الدبلوماسية التي تعمل على اجلاء رعاياها".

وتابع البيان: "نشير في هذا الصدد إلى أن الخروقات المستمرة للهدنة من الانقلابيين تسببت في ربكة لدى المواطنيين الذين كانوا يعتمدون كثيرا على سريان الهدنة الإنسانية للتحرك الى اماكن آمنه وقضاء احتياجاتهم الأساسية".

وختم: "إننا نود أن نلفت نظر أطراف المبادرة الى هذه الخروقات للهدنة الانسانية التي تثبت بشكل واضح تعدد مراكز اتخاذ القرار داخل الانقلابيين وفلول النظام البائد وهو ما ظللنا نشير اليه منذ وقت مبكر من اندلاع الازمة وينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]