أعلن الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، مساء الأحد، موافقتها على تمديد الهدنة الإنسانية 72 ساعة إضافية.

وقال الجيش في بيان إنه بناء على المساعي السعودية والأميركية، "وافقت القوات المسلحة على تمديد الهدنة"، مؤكدا "جاهزيته التامة للتعامل مع أي خروقات".

كما أعلنت قوات الدعم السريع "تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة"، استجابة "لنداءات دولية وإقليمية ومحلية". وقالت أنها ستلتزم بوقف إطلاق النار "رغم الخروقات المستمرة" من قبل الجيش.

يأتي ذلك فيما كان من المقرر أن تنتهي ليل الأحد - الإثنين، هدنة الثلاثة أيام المتفق عليها بين الجيش وقوات الدعم السريع لوقف القتال في السودان على وقع تواصل الاشتباكات العنيفة بين الطرفين في العاصمة.


ورغم إعلان الجيش و"الدعم السريع" الموافقة على الهدنة عدة مرات سابقة، إلا أن الاشتباكات تستمر بينهما، وسط اتهامات متبادلة بخرقها.

وغرق السودان في الفوضى منذ انفجر في منتصف نيسان/ أبريل، الصراع الدامي على السلطة بين البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، الملقّب بـ"حميدتي".

وقالت "الدعم السريع" في بيانها، الأحد: "استجابة لنداءات دولية وإقليمية ومحلية، نعلن تمديد أجل الهدنة الانسانية لـ 72 ساعة، اعتبارا من منتصف هذه الليلة، من أجل فتح الممرات الإنسانية، وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين، وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم، والوصول إلى مناطق آمنة".

وأضافت: "نجدد التزامنا الصارم بالهدنة الإنسانية المعلنة والوقف الكامل لإطلاق النار، رغم الخروقات المستمرة من القوات الانقلابية (الجيش) وكتائب الظل وفلول النظام البائد المتطرفة (أنصار نظام الرئيس السابق عمر البشير)" وفق البيان.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]