يدرس أعضاء الائتلاف، بالاتفاق مع رئيسة المحكمة العليا إستر حايوت، تعيين قاضيين في المحكمة العليا ليحلا محل حايوت نفسها والقاضية عنات بارون، التي ستتقاعد في أكتوبر. في الوقت نفسه ، يتم النظر في إمكانية عدم تعيين رئيس للمحكمة بدلا من حيوت حتى يصبح من الممكن تغيير ممارسة الأقدمية ، والتي بموجبها يتم تعيين أقدم قاض رئيسا. ووفقا لمصادر في الائتلاف، فإن وزير العدل ياريف ليفين لا يستبعد هذه الاحتمالات أيضا.

وتوصل كبار أعضاء الائتلاف مؤخرا إلى استنتاج مفاده أنه سيجد صعوبة في إكمال التغييرات التي روج لها في تشكيل لجنة الاختيار القضائي وفي الطريقة التي يتم بها اختيار الرئيس بحلول الوقت الذي تتقاعد فيه حايوت من منصبها. وفقا لتعديل على النظام الداخلي للكنيست تمت المصادقة عليه قبل عطلة عيد الفصح، فإن الموعد النهائي لاختيار أعضاء الكنيست الذين هم أعضاء في اللجنة هو 15 يونيو، وبالتالي لن يكون هناك خيار سوى الاجتماع في الشهر المقبل.

اتفاق مع حيوت 

على هذه الخلفية، يعرب قادة الائتلاف، بمن فيهم ليفين، عن استعدادهم للسعي للتوصل إلى اتفاق مع حيوت حول هوية القاضيين المقبلين اللذين سيتم تعيينهما في المحكمة العليا. ومع ذلك، في حال لم يكن هناك اتفاق بين ليفين وحايوت، ينوي الائتلاف الامتناع عن تعيين هؤلاء القضاة وترك مقاعدهم فارغة.

وتشكل مسألة تعيين الرئيس المقبل للمحكمة العليا موضع خلاف في المفاوضات بين الائتلاف والمعارضة. وفقا لنظام الأقدمية ، سيكون القاضي يتسحاق عميت هو الرئيس. لكن في نظر الائتلاف، يعتبر عميت "ورقة حمراء"، كما وصفتها المصادر التي حضرت المحادثات في مقر إقامة الرئيس. ولمنعه من تولي منصبه، يفكر الائتلاف في عدم تعيين رئيس للمحكمة العليا على الإطلاق طالما ظل النظام الانتخابي قائما. لا يسمح القانون بتعيين رئيس مؤقت بالوكالة ، وفي مثل هذه الحالة ، سيتم نقل صلاحيات الرئيس تلقائيا إلى نائب الرئيس ، وهو القاضي عوزي فوجلمان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]