في الآونة الأخيرة، ظهرت العديد من النماذج لتقصير أسبوع العمل، بهدف تحسين رفاهية الموظفين. النموذج الآخر الذي يتم فحصه حاليًا يتكون من تسعة أيام عمل متتالية، وبعد ذلك يحصل الموظف على خمسة أيام إجازة. 

أثبتت النتائج الناجحة للبرنامج التجريبيّ لتنفيذ أسبوع عمل قصير يتكون من أربعة أيام، في العالم وأيضًا في إسرائيل، والتي كتبنا عنها الأسبوع الماضي، أنه مع نفس الراتب، من الممكن ليس فقط الوصول الى نفس مستوى الإنتاجية التنظيمية، ولكن أيضًا لتحسينها، وهذا في نفس الوقت الذي يتم فيه تحسين صحة الموظفين ورفاهيتهم.

لكن هل هناك نموذج واحد مفضل؟ كتب موقع CNBC مؤخرًا عن شركة التكنولوجيا البريطانية Otta، التي أخذت استنتاجات البرنامج التجريبي في اتجاه مختلف قليلاً. وفقًا لسام فرانكلين، الرئيس التنفيذي لشركة Otta، التي تتعامل مع عالم التوظيف والبحث عن الوظائف، فإن "قطع يوم كامل يبدو خطوة مهمة، لأنه يقلل إجمالي ساعات العمل بنسبة 20٪. بالانتقال من 100٪ من الوقت إلى 80٪".

لهذا السبب، اختارت أوتا نموذجًا مختلفًا. النموذج، المعروف باسم Fortnight-9 Day، يتضمن تسعة أيام عمل خلال أسبوعين. وبالتالي، على مدار 14 يومًا، سيحصل الموظفون على خمسة أيام إجازة. ما هي مزايا هذه الطريقة وهل يمكن تطبيقها في أماكن أخرى؟

يوم عطلة آخر كل اثنين وجمعة

وفقًا لنموذج Fortnight-9 Day، يحصل الموظفون كل أسبوع على يوم عطلة إضافي، بحيث يحصل الموظف كل اثنين وجمعة على إجازة من العمل.

ولهذه الغاية، يطلب بعض أصحاب العمل من الموظفين العمل لساعات أطول في أيام عملهم. على سبيل المثال ، بدلاً من العمل بين الساعة 8:00 و 16:00، سيُطلب من الموظف العمل حتى الساعة 17:00. تدعي شركات أخرى أنه ليس مهمًا لها طالما أن إنتاجيتها لا تتأثر.

في هذه المرحلة، تختبر أوتا النموذج، على افتراض أن نجاحه سيؤدي إلى اعتماده المستمر. الفوائد، وفقًا لفرانكلين، هي تقريبًا نفس فوائد أسبوع العمل العادي لمدة أربعة أيام: زيادة الإنتاجية، والتوازن بين العمل والترفيه، وتحسين الرفاهية الشخصية، وبفضل ذلك - الرضا الكبير عن مكان العمل، وهو موضوع يطرح عليه عند تعيين موظفين جدد يذكرون أن هذا ما يسحرهم.

الرئيس التنفيذي الآخر الذي يتبع الطريقة، هو بن برانسون-غيتلي، الذي يرأس شركة تشارلي للموارد البشرية. ووفقًا له، فإن مزاياها تفوق مزايا أسبوع العمل المكون من أربعة أيام فقط. "بهذه الطريقة سيكون التوازن أفضل". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]