افتتحت يوم الاثنين 8.5.2023 أول محطة وقود للهيدروجين في البلاد وذلك في محطة سونول الياجور المحاذية لخليج حيفا. أقيمت المحطة من قبل شركة Linde الألمانية، في إطار التعاون بين سونول وبازان، بحيث تنتج بازان الهيدروجين وتلائمه للمركبات، فيما تستورد شركة " كولموبيل " شاحنات تعمل بالهيدورجين من انتاج "يونداي". ويمنح التعاون بين الشركات الثلاث ثورة الهيدروجين التي باتت ضرورة ملحة في عصرنا، دفعة قوية الى الامام.

افتتحت المحطة بمراسم احتفالية بحضور ممثلين عن الحكومة وخبراء عالميين في مجال طاقة الهيدروجين. ومن بين الحضور وزير الطاقة يسرائيل كاتس، رئيس معهد الطاقة يوسي روزان، وعضو مجلس إدارة شراكة الهيدروجين في الاتحاد الأوروبي بارت بيابوك، والذين وصلوا لتقديم التهاني، بالإضافة إلى مديري ورؤساء سونول، بازان و كولموبيل ، فيما أرسل رئيس الدولة يتسحاك هرتسوغ تهانيه معربًا عن تقديره للمشروع.

وزير الطاقة يسرائيل كاتس قال:" "أقيمت محطة الهيدروجين بمساعدة وحدة كبار العلماء في وزارة الطاقة والبنية التحتية وبدعم قدره 3 ملايين شيكل، وكذلك بمساعدة إنشاء معيار إسرائيلي جديد قائم على المعايير الدولية. سنستمر في قيادة التغييرات التي تعزز أسواق الكهرباء والمواصلات من أجل مستقبل أكثر تقدمًا وأنظف "

مع افتتاح المحطة، تنضم إسرائيل إلى قائمة الدول المتقدمة في العالم، وعلى رأسها: ألمانيا، سويسرا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، كوريا الجنوبية وكندا، التي تتحول إلى الطاقة المتجددة للمواصلات ووسائل النقل وتسعى لاستبدال المحركات التي تعتمد على إحراق الوقود بتكنولوجيا خلايا وقود قائمة على الهيدروجين، من أجل مواصلات نظيفة دون انبعاثات ملوثة وانبعاث غازات دفيئة من العادم.

أجرت شركة سونول التي أقامت المحطة وتعمل على تشغيلها، أبحاثًا في مجال الهيدروجين على مدار السنوات الـ 6 الماضية، بينما تتعاون مع الشركتين الرائدتين في مجالهما في العالم - Linde و H2Mobility - وهما مسؤولتان معًا عن إنشاء مئات محطات الهيدروجين في جميع أنحاء أوروبا. وسوف توظّف سونول الخبرة التي اكتسبتها لفتح محطات إضافية على مستوى البلاد خلال السنوات المقبلة، وسيُحدد عددها وفقًا لتطور صناعة المركبات القائمة على الهيدروجين في إسرائيل. الاستثمار في فتح كل محطة يزيد عن 5 مليون شيكل.

بدورها، أنشأت مجموعة بازان، المسؤولة عن إنتاج الهيدروجين، بنية تحتية لملاءمة الهيدروجين الذي تنتجه لوسائل النقل، وأنشأت أول مختبر معتمد في إسرائيل لإجراء تحليلات الهيدروجين المخصص للمركبات وفقًا لمعايير دولية.

كولموبيل التي تستورد مركبات هيونداي، ميتسوبيشي، مرسيدس، جينسيس و ORA، تستورد أيضًا شاحانات XCIENT Fuel Cell من هيونداي، وهي أول شاحنة في العالم تعمل بالهيدروجين تصنّع بشكل منتظم. في الأيام القريبة ستسير على شوارع البلاد 3 شاحنات من هذا النوع. اسرائيل هي الدولة الرابعة في العالم التي تعتمد شاحنات من هذا النوع لتنضم الى سويسرا، كوريا الجنوبية ونيوزيلندا. يمكن للشاحنة أن تقطع أكثر من 400 كم لكل تعبئة في ظروف قيادة حقيقية.

صُممت محطة الهيدروجين عند مفترق الياجور بالاعتماد على الخبرة الدولية الواسعة والتكنولوجيا الأكثر تقدمًا، مع الامتثال للمعايير الدولية الصارمة المعتمدة في إسرائيل. ماكينة ملء الوقود في المركبات شبيهة بتلك الخاصة بالبنزين والسولار ووقت التزود بالهيدورجين قصير جدًا مقارنة بشحن المركبات الكهربائية وقريب من

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]