قال المحلل السياسي د. مخيمر ابو سعده مدرس العلوم السياسية بجامعة الازهر بغزة لموقع بكرا انه حسب المعلومات المتداولة هنا في غزة يبدو ان هناك جهود من قبل مصر تبذل بشكل حثيث من اجل احتواء الازمة والتصعيد الحالي في قطاع غزة والتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار.
واشار الى ان حركة الجهاد الإسلامي وغرفة العمليات المشتركة تعتقد ان الرد الذي حصل اليوم من اطلاق للصواريخ داخل العمق الإسرائيلي كان كافيا للرد على اغتيال قادة الجهاد الإسلامي , ويبدو ان اسرائيل مستعدة لوقف دوامة العنف الحالي.
وردا على سؤال قال ابو سعدة انه من غير المعروف اذا ما كان قادة الجهاز العسكري في سرايا القدس الثلاثة الذين اغتالتهم اسرائيل كان من المفترض ان يسافروا الى مصر مشيرا الى انه من المفترض ان تكون قيادة الجهاد الاسلامي هي التي تتوجه لمصر لتثبيت اتفاقات التهدئة ووقف إطلاق النار مسبقا مع اسرائيل.
وأضاف واضح ان اسرائيل بضربة استباقية قامت بقتل قادة الجهاز العسكري في الجهاد الإسلامي وهذا شكل ضربة قوية للعمل العسكري لدى حركة الجهاد الاسلامي ولكن في نهاية الأمر تعودت حركات المقاومة على مثل هذه العمليات الاسرائيلية.
وتابع ابو سعدة يقول لو عدنا للوراء قليلا وراينا كيف قامت اسرائيل باغتيال قيادات الصف الاول من حركة حماس مثل الشيخ احمد ياسين والشيخ الرنتسيي واسماعيل ابو شنب والمقادمة وصلاح شحادة وهذا لم يوقف المقاومة , والصف الثاني جاهز لتسلم دفة القيادة في سرايا القدس وستستمر المسيرة وهذا لن يضع حدا لوقف المقاومة في فلسطين.
وحول الأوضاع المعيشية في غزة في ظل الهجمات الاسرائيلية قال ابو سعدة ان الحياة بشكل عام متوقفة على مدار اليومين هناك اغلاق للمدارس والجامعات والأسواق والمحال التجارية , هناك حركة خفيفة في الشوارع واسرائيل اغلقت المعابر بين قطاع غزة والجانب الاسرائيلي وهذا اضر بمئات من المرضى الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج في مستشفيات القدس الشرقية والضفة الغربية ولم يسمح لهم بالتنقل لتلقي العلاج , هناك مخاوف من توقف محطة الكهرباء التي تعمل بالوقود بسبب إغلاق معبر كرم ابو سالم وعدم تزويد المحطة بالوقود اللازم للتشغيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]